جنرال موتورز تغلق 13 مصنعا وكرايسلر مهددة بالإفلاس
آخر تحديث: 2009/4/24 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/24 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/29 هـ

جنرال موتورز تغلق 13 مصنعا وكرايسلر مهددة بالإفلاس

جنرال موتورز تسعى  لتحقيق توازن بين المخزون وتقديرات السوق(الفرنسية-أرشيف)

أكدت جنرال موتورز أنها ستغلق عددا من مصانعها في أميركا الشمالية في الفترة القادمة بقصد تخفيض الإنتاج وتصريف مخزونها من السيارات، فيما تستعد الحكومة الأميركية لرفع دعوى ضد شركة كرايسلر لإشهار إفلاسها قد تقدمها الأسبوع القادم.

وقالت جنرال موتورز الخميس إنها ستغلق 13 مصنعا في الولايات المتحدة وكندا، وذلك لمدة تصل إلى تسعة أسابيع في الربعين الأول والثاني من العام الجاري، وذلك بهدف تقليص إنتاجها بمقدار 190 ألف سيارة عن المعدلات الأصلية.

وأكد تروي كلارك رئيس جنرال موتورز في أميركا الشمالية أنه قد اتخذت خطوات قوية لتعزيز المبادرة بخصوص المخزون التي بدأت تحقق نتائج جيدة منذ بداية العام الحالي".

وأضاف أن الهدف من قرار وقف الإنتاج في المصانع هو إيجاد نوع من التماشي بين المخزون والتقديرات المتحفظة للسوق وسوف نعد أنفسنا جيدا لكي يكون العام 2010 بدون طرز قديمة.

وتمثل الخطوة أحد أعمق تخفيضات الإنتاج التي تجريها أي شركة سيارات أميركية رئيسة في خضم تباطؤ اقتصادي دفع الصناعة إلى حافة الإفلاس. وقال محللون إن هذا سيؤثر سلبا أيضا على عائدات جنرال موتورز ويزيد من الضغوط المالية على مورديها.

وكانت جنرال موتورز قد حصلت على تمويل حكومي طارئ قيمته 13.4 مليار دولار ساعدها على مواصلة نشاطها منذ مطلع العام.
 
دعوى إفلاس
من جهة أخرى ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الخميس أن الخزانة الأميركية تعد دعوى بموجب الفصل الحادي عشر من قانون الإفلاس لشركة كرايسلر قد تقدمها ربما الأسبوع القادم.
 
وقالت الصحيفة إن الخزانة متفقة من حيث المبدأ مع اتحاد عمال صناعة السيارات على حماية معاشات التقاعد ومزايا الرعاية الصحية للمتقاعدين شرطا لرفع دعوى الإفلاس.
 
وأمام كرايسلر مهلة تنتهي في 30 أبريل/ نيسان لاستكمال شراكتها مع فيات والحصول على تنازلات من الدائنين أصحاب حق الحجز الأول واتحاد عمال صناعة السيارات أو قطع التمويل الحكومي واحتمال إفلاس الشركة.
المصدر : وكالات,نيويورك تايمز