العاصمة: الرياض

أهم المدن: مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والدمام والأحساء وتبوك وأبها.

المساحة: 2.250.000 كم مربع.

طول السواحل: 2640 كم.

عدد السكان: 27 مليون نسمة (2008م).

اللغة: اللغة الرسمية هي العربية، وتستخدم الإنجليزية خاصة في المعاملات التجارية.

المرافئ والمطارات: مطار الظهران ومطار جدة ومطار المدينة ومطار الرياض، المرفأ الرئيسي في المنطقة الغربية هو مرفأ جدة وهو المرفأ الرئيسي في المملكة أيضا، ومرفأ الملك عبدالعزيز والدمام هو المرفأ الرئيسي في المنطقة الشرقية والجبيل هو المرفأ الصناعي في المنطقة الشرقية، وينبع هو المرفأ الصناعي في المنطقة الغربية.

العملة المتداولة: العملة المتداولة في المملكة هي الريال السعودي ويساوي الريال 100 هللة.

الكهرباء والهاتف: التيار الكهربائي في المدن السعودية 110 و220 فولت، كما تستخدم قوابس كهربائية من النوع الأميركي أو الأوروبي الغربي بصورة واسعة.

الرمز الكودي: SA

اليوم الوطني: يوم توحيد المملكة ويوافق 23 سبتمبر/ أيلول (التوحيد تم عام 1932).

التقسيم الإداري: تتكون المملكة من 13 منطقة، هي الرياض والباحة والحدود الشمالية والجوف والمدينة والقصيم والشرقية وعسير وحائل وجيزان ومكة وتبوك ونجران.

أهم الصناعات: يقوم الاقتصاد السعودي على النفط بشكل رئيسي، والسعودية لديها أكبر احتياطي من النفط في العالم (26% من المخزون العالمي بها)، وتصنف بأنها أكبر مصدر للنفط في العالم، وتتمثل أهم الصناعات فيها بطبيعة الحال في إنتاجه وتكريره، وتسعى المملكة لتقليل الاعتماد على صناعة النفط عبر تطوير الصناعات التحويلية واستحداث مجالات أخرى للصناعة والاستفادة من مقوماتها وإمكاناتها المادية والبشرية.

المناخ: يسود معظم أرجاء المملكة مناخ حار وجاف صيفا ومعتدل شتاء، عدا مرتفعات منطقة عسير في الجنوب الغربي التي يسودها مناخ رطب ومعتدل طوال العام، وترتفع درجة الحرارة صيفا في معظم أنحاء المملكة تتجاوز الأربعين درجة مئوية نهارا، وتنخفض درجة الحرارة قليلا في الساحل، ولكن يقابل ذلك ارتفاع في درجة الرطوبة، وفي الشتاء تنخفض الحرارة في بعض المرتفعات إلى درجة الصفر أو أقل.

المصدر : الجزيرة