تراجع خسائر دلتا ويوناتد أيرلاينز ونمو مبيعات لوكهيد
آخر تحديث: 2009/4/22 الساعة 21:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/22 الساعة 21:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/27 هـ

تراجع خسائر دلتا ويوناتد أيرلاينز ونمو مبيعات لوكهيد

شركة  دلتا للطيران لم تحقق أرباحا لكنها قلصت من حجم الخسائر (رويترز-أرشيف)

ذكرت شركتا "دلتا أيرلاينز" الأميركية -أكبر شركة طيران في العالم- ومنافستها "يونايتد أيرلاينز" أن خسائرهما انخفضت في الربع الأول من العام الحالي بمقدار النصف تقريبا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين أعلنت شركة لوكهيد مارتن نمو مبيعات الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3.9%.

وقالت دلتا أيرلاينز إن صافي خسائرها في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بلغ 794 مليون دولار، وأعلنت اعتزامها فرض رسم قدره 50 دولارا على كل راكب يحمل حقيبة ثانية، وهو الإجراء الذي تتوقع الشركة أن تحقق من خلاله 100 مليون دولار سنويا.
 
وأشارت الشركة إلى اعتزامها وقف تشغيل 14 طائرة طراز بوينغ 747-200 كانت استحوذت عليها بعد شراء شركة "نورث ويست أيرلاينز" الأميركية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسبب تقادم الطائرات وتراجع عائدات نشاط الشحن الجوي.
 
في الوقت نفسه، أعلنت شركة "يو.أي.أل كورب" المالكة لشركة "يونايتد أيرلاينز" تسجيل خسائر قدرها 382 مليون دولار مع تراجع المبيعات بنسبة 22% إلى 3.69 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الحالي.

كما تراجع عدد ركاب الشركة الأميركية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 15%. وانخفض عدد ركاب درجة رجال الأعمال بنسبة 30%.
 
وتعتزم الشركة خفض حجم أسطولها بنسبة 10% خلال العام الحالي بما في ذلك خفض عدد المقاعد على الخطوط الداخلية بنسبة 12.5% وخفض مقاعد الخطوط الدولية بنسبة 6%.
 
صمود غير متوقع
وعلى صعيد متصل أكدت شركة "لوكهيد مارتن كورب" كبرى شركات العالم في مجال إنتاج الأسلحة ثباتها في وجه التراجع الحاد الذي يعانيه الاقتصاد الأميركي والعالمي، مع تسجيلها نموا في مبيعات الربع الأول بنسبة 3.9% لتصل إلى 10.4 مليارات دولار.
 
وعزت الشركة تحسن عوائدها إلى تزايد مبيعاتها من خدمات الحاسب الآلي غير المرتبطة بالأسلحة للوكالات الحكومية الأميركية.
 
في الوقت نفسه، تراجعت الأرباح في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 8.8% بسبب زيادة رواتب التقاعد. ورغم ذلك فإن أرباح لوكهيد في 2009 فاقت المعدلات المتوقعة.
المصدر : الألمانية