ارتفاع ثقة المستثمرين بالاقتصاد الألماني
آخر تحديث: 2009/4/21 الساعة 19:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/21 الساعة 19:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/26 هـ

ارتفاع ثقة المستثمرين بالاقتصاد الألماني

اقتصاد ألمانيا قد يكون وصل القاع الذي سيبدأ منه الصعود (رويترز-أرشيف)

سجل أحد مؤشرات ثقة المستثمرين بالاقتصاد الألماني الصادر اليوم الثلاثاء ارتفاعا جديدا للشهر السادس على التوالي، في ظل آمال متزايدة بخروجه من دائرة الأزمة المالية العالمية.
 
وقفز مؤشر زد إي دبليو الذي يصدره مركز الأبحاث الاقتصادية الأوروبية في أبريل/ نيسان الحالي إلى 13 نقطة مقابل 3.5 تحت الصفر في مارس/ آذار الماضي، في حين كان الخبراء يتوقعون ارتفاعه إلى نقطتين فقط.
 
كما عززت توقعات استمرار خفض أسعار الفائدة الأوروبية مشاعر التفاؤل لدى المحللين, ويعتمد مؤشر زد إي دبليو على استطلاع رأي نحو ثلاثمائة من المحللين ومسؤولي المؤسسات الاستثمارية.
 
وجاء ارتفاع مؤشر الثقة رغم بيانات اقتصادية سلبية صدرت الأيام الماضية، في ظل استمرار تراجع الطلب على الشركات والمصانع بألمانيا سواء في الداخل أو الخارج.
 
وكانت مستشارة البلاد أنجيلا ميركل ذكرت بافتتاح معرض هانوفر الصناعي الدولي بوقت سابق من الأسبوع الحالي، أن أجواء التفاؤل الحالية تمثل إشارة  بسيطة إلى "أننا ربما نكون قد وصلنا القاع الذي يبدأ منه الصعود".
 
يُذكر أن (زد إي دبليو) يُعد تمهيدا لصدور المؤشر الأوسع نطاقا لثقة المستثمرين بالاقتصاد الألماني، وهو مؤشر إيفو الذي سيصدر يوم الجمعة المقبل.
المصدر : الألمانية