ميركل متفائلة بتجاوز الأزمة رغم اتساع تداعياتها
آخر تحديث: 2009/4/20 الساعة 22:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/20 الساعة 22:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/25 هـ

ميركل متفائلة بتجاوز الأزمة رغم اتساع تداعياتها

ميركل في معرض هانوفر وإلى جانبها الوزير الأول الكوري الجنوبي هان سونغ سو (الفرنسية)
 
أعربت المستشارة الألمانية اليوم الاثنين عن تفاؤلها بقدرة بلادها على تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة التي اتسع نطاق تداعياتها لتشمل الإيرادات الضريبية للدولة.
 
وفي تصريحات أدلت بها في زيارتها لمعرض هانوفر الدولي للصناعة الذي افتتح اليوم, قالت أنجيلا ميركل "قد يكون معرض هانوفر إشارة صغيرة تفيد بأننا وصلنا ببطء إلى النقطة الدنيا في دورة النشاط الاقتصادي".
 
وذكرت ميركل أنها لمست في جولتها بالمعرض أن العديد من الشركات تسعى بشدة  للخروج من الأزمة الاقتصادية. وأشارت إلى أهمية الاختراعات, وقالت إنها تلعب دورا حاسما في تأمين الرخاء لألمانيا.
 
وترأس ميركل الثلاثاء اجتماعا يضم البنوك الوطنية لمناقشة خطة حكومية لتأسيس ما يعرف ببنوك الأصول المعدومة بحلول يوليو/ تموز القادم.
 
والغرض من هذه البنوك تخليص بنوك ألمانيا من الأصول المعدومة والمشكوك في تحصيلها, وبالنتيجة استعادة الثقة في النظام المصرفي والمالي الألماني الذي تعرض لهزة قوية بفعل الأزمة المالية العالمية.
 
وجدد متحدث باسم الحكومة الألمانية تأكيدا سابقا للحكومة بأنها تسعى لإيجاد هيئة حكومية مركزية للتعامل مع الأصول المعدومة. وشدد على أن حكومة برلين لا تزال تبحث عن حل يتم من خلاله إشراك البنوك والمؤسسات المالية في حل الأزمة.
 
أزمة إيرادات
وفي سياق الحديث عن الأزمة الاقتصادية الألمانية, كشف تقرير إخباري أن هذه الأزمة تسللت أيضا إلى الإيرادات الضريبية في الربع الأول من العام الجاري.
 
وذكرت صحيفة هاندلسبلات في عدد الاثنين استنادا إلى معلومات من وزارة المالية أن الإيرادات الضريبية التي حصلت على المستوى الاتحادي والولايات انخفضت بنسبة 2.6% في مارس/ آذار الماضي مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي.
 
وفي الربع الأول من هذا العام, بلغ انخفاض تلك الإيرادات 1.8% أي بنحو ملياري يورو (2.57 مليار دولار) تقريبا. ووفقا للصحيفة يخشى خبراء الاقتصاد أن يزداد انخفاض الإيرادات الضريبية في الأشهر المقبلة.
 
وأوضح الخبراء أن تداعيات الأزمة عامة امتدت أيضا إلى إيرادات ضرائب الشركات. ويتوقع الخبراء أن تنخفض الإيرادات الضريبية في ألمانيا هذا العام بمقدار 41 مليار يورو (52.8 مليار دولار).
المصدر : الألمانية

التعليقات