رئيسة وزراء أوكرانيا (يمين) تصافح مبعوثة صندوق النقد لدى توقيع اتفاق سابق
(الفرنسية أرشيف)

ذكر مسؤولون في صندوق النقد الدولي اليوم الجمعة أن الصندوق يعتزم تقديم جزء جديد من قرض لأوكرانيا التي تعاني من أزمة سيولة نقدية حادة وذلك عقب اجتماع مع قادة الحكومة الأوكرانية.
 
وقالت سيلا بازار باسيوجلو رئيسة بعثة الصندوق في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأوكرانية كييف إنه تم الاتفاق مع حكومة رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو على توصية رئاسة الصندوق بتقديم دفعة مالية بقيمة 2.8 مليار دولار إلى أوكرانيا.
 
وكانت أوكرانيا قد حصلت على الدفعة الأولى من القرض الدولي بقيمة 4.5 مليارات دولار في  نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في حين رفض الصندوق في فبراير/شباط الماضي تقديم الدفعة الثانية من القرض وقيمتها 16.5 مليار دولار بسبب فشل حكومة أوكرانيا في تنفيذ الإصلاحات التي اشترطها الصندوق لتقديم القرض.
 
وقالت تيموشينكو إن نصف القرض الجديد على الأقل سوف يوجه إلى سد العجز في ميزانية أوكرانيا لمساعدتها في خدمة الدين العام.
 
وتتوقف الموافقة النهائية لرئاسة الصندوق على تقديم هذه الشريحة على إرسال حكومة رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو خطابا إلى إدارة الصندوق تعلن فيه كتابة موافقتها على شروط الشريحة الجديدة من القرض.
 
يذكر أن بعثة صندوق النقد الدولي برئاسة سيلا بازار باسيوجلو أمضت حوالي أسبوع في أوكرانيا لمناقشة استمرارية تقديم قروض الصندوق إلى أوكرانيا في ضوء مدى التزام الأخيرة بالشروط المتفق عليها بين الجانبين.

المصدر : وكالات