تراجع الأسهم اليابانية تزامن مع هبوط الين (الفرنسية-أرشيف)

أغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض وهوى الين وتراجعت أسعار النفط في مقابل أداء إيجابي لأسواق آسيوية أخرى, في حين استهلت الأسهم الأوروبية الفترة الصباحية بارتفاع.
 
وحققت الأسهم في الصين وهونغ كونغ وأستراليا مكاسب من بين الأفضل التي سجلت اليوم في الأسواق الآسيوية. وتضاف هذه المكاسب إلى تلك المحققة الأسبوع الماضي قبل العطلة.
 
وساعد على تحقيق هذه المكاسب الإعلان المفاجئ لمصرف غولدمان ساكس الاستثماري الأميركي مساء الاثنين أنه حقق أرباحا فصلية فوق ما كان يتوقع.
 
وتحققت بعض المكاسب في الأسواق الآسيوية عكس بيانات سلبية بشأن الاقتصاد السنغافوري.
 
وفي المقابل, أغلقت الأسهم اليابانية اليوم على انخفاض حيث هبط مؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.9% بعد أن دفعت المخاوف بشأن مصير شركة جنرال موتورز الأميركية للسيارات المستثمرين إلى بيع أسهم السيارات لجني أرباح، في حين ارتفعت أسهم البنوك بعد نتائج أفضل من المتوقع لنظيراتها الأميركية.
 
وهبط سهم شركة إيون للتجزئة -التي ستعلن نتائجها السنوية عقب إغلاق البورصة اليوم- 4.8% بعد أن أعلنت وحدة تالبوتس التابعة لها خسائر فصلية أسوأ من المتوقع.
 
وفقد مؤشر نيكي 81.75 نقطة ليغلق على  8842.68 نقطة لليوم الثاني على التوالي من الخسائر، في حين هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7% إلى 843.42 نقطة.
 
وارتفعت الأسهم الأوروبية صباح اليوم بعد أن عززت النتائج القوية لبنك غولدمان ساكس الأميركي أسهم البنوك، في حين أدى ارتفاع أسعار المعادن إلى صعود أسهم شركات التعدين.
 
وبعد فترة وجيزة من بدء التداولات, ارتفع مؤشر "يوروفرست 300" لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 1% بعد أن كان أغلق مرتفعا الخميس الماضي بـ2.1%.
 
النفط يتراجع
هبطت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل اليوم الثلاثاء مواصلة خسائر أمس في وقت سيطرت أجواء الحذر على السوق قبيل إعلان بيانات المخزونات الأسبوعية في الولايات المتحدة.
 
وانخفض سعر عقود مايو/أيار المقبل للخام الأميركي 1.05 دولار ليصل إلى 49 دولارا للبرميل بعد أن فقد 4% في الأسواق الخارجية.
 
وينتظر أن تظهر البيانات الأميركية المنتظرة نمو مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام.

المصدر : وكالات