مؤشر بورصة دبي شهد أعلى ارتفاع له في ثلاثة أشهر (الأوروبية)

شهدت أسواق المال الخليجية ارتفاعا في مؤشراتها الرئيسية اليوم الثلاثاء حيث اخترق المؤشر السعودي والعُماني حاجز الخمسة آلاف نقطة مقابل ارتفاع طفيف بالمؤشر الكويتي وعودة المؤشر القطري للارتفاع، كما ارتفعت الأسهم القيادية في سوقي الإمارات.
 
ففي السعودية ارتفع المؤشر بنسبة 2.6% إلى 5444 نقطة، وهو تاسع  ارتفاع له بـ11 جلسة، ليسجل أعلى إقفال منذ 12 نوفمبر/ تشرين الثاني.
 
وجاءت أحجام التعامل اليوم الأكثر كثافة خلال سبعة من أيام التداول حيث تجاوزت 6.9 مليارات ريال (1.83 مليار دولار)، وقفز سهم البنك العربي الوطني بنسبة 8% وارتفع سهم مصرف الراجحي بنسبة 3.1%.
 
تداولات نشطة
من جهته اخترق مؤشر سوق مسقط اليوم حاجز الخمسة آلاف نقطة لأول مرة منذ عشرة أسابيع، مع تداولات نشطة تخطت عشرة ملايين ريال عُماني.
 
وصعد المؤشر الرئيسي للجلسة التاسعة على التوالي مرتفعا بنسبة 1.4% إلى 5018 نقطة، محققا أفضل إغلاق منذ 15 يناير/ كانون الثاني.
 
وفي قطر حقق المؤشر ثلاثة مكاسب بأربع جلسات ليعوض خسائر أمس، وارتفع بنسبة 1% إلى 5206 نقاط مدعوما بالأسهم العقارية.
وكان سهما بروة العقارية والشركة القطرية للاستثمارات العقارية أكبر الكاسبين، وارتفعا بأكثر من 3%.

وشهد سوقا الإمارات تماسكا مع ارتفاع الأسهم القيادية بالسوقين انتظارا لنتائج أعمال الشركات. وفي أبو ظبي صعد المؤشر بنسبة 0.9% إلى 2631 نقطة، مسجلا أعلى ارتفاعا خلال 18 شهرا.
 
وتعافت أسهم الدار العقارية والصروح العقارية من انخفاضات أمس لترتفع بنسبة 5.5% و5.3% على التوالي.
 
ارتفاع متواصل
وفي دبي ارتفع المؤشر بنسبة 0.8% إلى 1668 نقطة مسجلا أعلى ارتفاع بثلاثة أشهر مع صعود أحجام التعامل بأكثر من النصف مقارنة باليوم السابق, وارتفع سهم ديار للتطوير العقاري بنسبة 12.5% في دبي في حين زاد  سهم أرامكس بنسبة 3.6%.
 
وفي البحرين حقق المؤشر ثلاثة مكاسب على التوالي ليصعد بنسبة 1.2 % إلى 1646 نقطة، محققا أفضل أداء له بيوم واحد منذ الرابع من مارس/ آذار.
 
وفي الكويت أغلق المؤشر القياسي مرتفعا للجلسة العاشرة من 11 جلسة، وصعد بنسبة 0.1% إلى 7349 نقطة رغم تراجع أكبر خمسة أسهم بالمؤشر.
 
وكانت الأسهم المالية بين أكبر الخاسرين مع جني المستثمرين الأرباح من الصعود الحديث، وتراجع سهما بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي بنسبة 3.5% لكل منهما.
 

المصدر : الجزيرة + رويترز