الصين تخصص 25 مليار دولار للتعاون مع آسيان
آخر تحديث: 2009/4/13 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/13 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/18 هـ

الصين تخصص 25 مليار دولار للتعاون مع آسيان

الصين ليست عضوا في آسيان إلا أن نفوذها يجعلها مشاركة في قممها (رويترز-أرشيف)

خصصت الصين 25 مليار دولار لتنفيذ خطط في دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) على شكل مساعدات وقروض ائتمانية لدعم تجارتها وعلاقاتها الاقتصادية مع الرابطة.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أن وزير الخارجية الصيني يانغ جي تشي أعلن الخطوط العريضة للخطط في اجتماع عقده أمس مع مندوبين من الدول العشر الأعضاء في الرابطة.

وأوضح يانغ أن بكين ستنشئ صندوقا للتعاون الاستثماري بينها وبين آسيان بإجمالي عشرة مليارات دولار مخصصة للتعاون في إنشاء البنية التحتية والطاقة والموارد والمعلومات والاتصالات.

وعلاوة على ذلك تعتزم بكين عرض قروض ائتمانية قيمتها 15 مليار دولار على دول الرابطة تشمل قروضا تفضيلية قيمتها 1.7 مليار دولار في شكل مساعدات تخصص لمشروعات التعاون في ظل التعاون لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

وقال يانغ "كما هو المعتاد تدعم الصين بقوة تكامل آسيان ونموها الاقتصادي كما تدعم بقوة الدور الرائد الذي تؤديه الرابطة في التعاون الإقليمي".

وأضاف أن سياسة الصين فيما يتعلق بالتعاون مع آسيان لم تتغير رغم تأجيل الاجتماعات في تايلند مطلع الأسبوع نتيجة الاضطرابات السياسية الداخلية في تايلند.

وفي حين أن الصين ليست عضوا في آسيان إلا أن نفوذها الاقتصادي المتنامي وسوقها الضخم وصادراتها التنافسية يجعلها مشاركة مهما في قمم آسيان.

المصدر : وكالات