الإمارات تستثمر ملياري دولار في الأردن
آخر تحديث: 2009/4/13 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/13 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/18 هـ

الإمارات تستثمر ملياري دولار في الأردن

العقبة تنتظر مشاريع تطوير بمليارات الدولارات (الجزيرة-أرشيف)
كشفت الأردن أن حجم الاستثمارات الإماراتية في البلاد تربو على ملياري دولار في قطاعات اقتصادية مختلفة، تشمل الصناعة والفنادق والزراعة والبنوك والطاقة والقطاع العقاري والمدن السكنية.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي 524 مليون دولار.

وأكد وزير الصناعة والتجارة الأردني عامر الحديدي في منتدى الاستثمار الأردني الذي عقد في أبوظبي مؤخرا، على أهمية الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بين البلدين في تعزيز التعاون الثنائي، خاصة اتفاقيات حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة وإقامة منطقة تجارة حرة، والتعاون التجاري والتقني، والخدمات الجوية والقوى العاملة.

وأوضح الحديدي أنه أعلن عن مشروع مرسى زايد في العقبة بتكلفة عشرة مليارات دولار لتطوير 3.2 ملايين متر مربع من أراضي الميناء الرئيس.

ووفقا للمشروع ستبنى واجهة بحرية جديدة للعقبة بطول 2 كلم، وتطوير منطقة الميناء الرئيس بإقامة أبراج سكنية وأسواق تجارية ومرافق ترفيهية، وأحياء سكنية متكاملة وفنادق ومنتجعات سياحية ومجمعات للأعمال، ومركز للأحياء البحرية.

ولفت الحديدي إلى أن المدة الزمنية المتوقعة لإنجاز المشروع تربو على العشر سنوات.

من ناحية أخرى، أوضح الحديدي أن إجمالي عدد الشركات القائمة في المناطق الحرة في البلاد بلغ 2034، وتساوي مجموع رؤوس أموالها نحو 1.13 مليار دينار (1.6 مليار دولار).

وأشار إلى أن نسبة الاستثمار الأجنبي في المناطق الحرة تشكل نحو 86% من إجمالي رأس المال.

وبين الوزير الأردني أن مجموع رؤوس أموال الشركات القائمة والمسجلة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة منذ العام 2001 حتى العام الماضي بلغ حوالي 3.5 مليارات دولار.

المصدر : وكالات

التعليقات