منظمة عالمية تحذر من انهيار سريع للتجارة العالمية
آخر تحديث: 2009/4/1 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/1 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/6 هـ

منظمة عالمية تحذر من انهيار سريع للتجارة العالمية

المنظمة حذرت من انهيار سريع للتجارة العالمية (الفرنسية)

حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية زعماء قمة العشرين التي ستنعقد في لندن غدا، من أن الاقتصاد العالمي ينكمش بوتيرة أسرع مما كان يعتقد في السابق، ومن انهيار سريع للتجارة العالمية.
 
وذكرت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها، أن اقتصاديات الدول الصناعية في العالم سوف تنكمش بنسبة 4.3% خلال العام الحالي.
 
وقالت المنظمة في تقريرها المؤقت حول المستقبل الاقتصادي، إن معدلات البطالة في الدول الأعضاء في المنظمة سوف تتجاوز نسبة 10 % بحلول نهاية العام القادم.
 
ووصفت المنظمة الأزمة الراهنة بأنها تعد "أعمق ركود وأكثره انتشارا منذ أكثر من 50 عاما"، مشيرة إلى أن حجم التجارة الدولية سوف ينخفض بنسبة 13 % هذا العام وأن النشاط الاقتصادي العالمي سوف  يتقلص بنسبة 2.7%.
 
وأضافت المنظمة "أن الاقتصاديات الناشئة الكبيرة سوف تعاني من تدهور حاد في النمو".
 
ومن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الأميركي بنسبة 4.0% خلال العام الحالي في حين لن تتغير حالته العام القادم. وسوف ينخفض إجمالي الناتج المحلي لدول منطقة اليورو بنسبة 4.1% هذا العام وبالنسبة لليابان بنسبة 6.6%.

وأِشارت المنظمة في تقريرها إلى أنه ليس من المحتمل أن يبدأ الانتعاش قبل منتصف العام القادم. ولكن الاقتصاد الأميركي قد يخرج من دائرة الركود في وقت أقرب من اقتصاديات الدول الأخرى اعتمادا على فعالية حزم التحفيز.
 
وأضاف تقرير المنظمة أن "مخاطر حدوث سيناريو أشد قتامة تفوق احتمالية حدوث انتعاش سريع".
 
وذكر أن "الخطورة الكبرى تتمثل في أن الاقتصاد الحقيقي الضعيف سوف يقوض قدرة المؤسسات الصحية والمالية، وهذا بدوره سوف يعمق من التدهور في النشاط الاقتصادي".
المصدر : غارديان

التعليقات