قطر تقر بتأثير الأزمة الاقتصادية على البلدان النفطية
آخر تحديث: 2009/3/9 الساعة 14:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/9 الساعة 14:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/13 هـ

قطر تقر بتأثير الأزمة الاقتصادية على البلدان النفطية

أمير قطر: انكماش الاقتصادات الكبرى سيؤثر سلبا على الدول المنتجة للطاقة (الفرنسية-أرشيف)

قال أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خلال افتتاح مؤتمر الدوحة السابع للغاز الطبيعي إن بوادر الانكماش في اقتصادات الدول الكبرى المستوردة للنفط وتراجع حجم الطلب المتوقع فيها، سيكون لها تأثير سلبي على الدول المنتجة كذلك وعلى استثماراتها النفطية.

من ناحية أخرى قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله البدري إن المنظمة ستخفض توقعاتها للطلب على النفط بمقدار مليون برميل يوميا.

وأشار البدري خلال مؤتمر الغاز الطبيعي إن كل الخيارات مفتوحة في الاجتماع الذي ستعقده المنظمة منتصف الشهر الجاري لبحث سياسة الإنتاج، موضحا أن سعر النفط ليس مقبولا وهو أيضا ليس بالسوء المتوقع في ضوء متغيرات الاقتصاد العالمي، في إشارة إلى الركود الاقتصادي.

وقال مسؤولان كبيران من قطر وإيران إن أعضاء أوبك التزموا جيدا بتخفيضات الإنتاج الحادة التي جرى الاتفاق عليها منذ سبتمبر/أيلول الماضي لدعم أسعار النفط المتراجعة جراء الأزمة الاقتصادية العالمية.

وكانت أوبك اتفقت على خفض معروض النفط بواقع 4.2 ملايين برميل يوميا منذ سبتمبر/أيلول الماضي مع تآكل الطلب على الطاقة من جراء التباطؤ الاقتصادي العالمي.

واعتبر وزير الطاقة القطري عبد الله العطية أن نسبة الالتزام جيدة جدا، معربا عن رضاه عن مستويات الامتثال لقرارات خفض الإنتاج حتى الآن.

من جهته قال مندوب إيران الدائم لدى المنظمة محمد علي خطيبي إن السوق استفادت من امتثال أفضل من المتوقع.

المصدر : الجزيرة,رويترز

التعليقات