قروض البنوك بالإمارات تتجاوز الودائع بـ30 مليار دولار
آخر تحديث: 2009/3/9 الساعة 14:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/9 الساعة 14:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/13 هـ

قروض البنوك بالإمارات تتجاوز الودائع بـ30 مليار دولار

القطاع المصرفي في الإمارات تضرر جراء تباطؤ سوق العقارات (رويترز-أرشيف)

أعلنت الإمارات العربية وجود فجوة كبيرة بين قروض البنوك وودائع العملاء تصل إلى 30 مليار دولار.
 
وقال محافظ المصرف المركزي الإماراتي سلطان ناصر السويدي إن قروض البنوك في الإمارات تجاوزت ودائع العملاء بـ110 مليارات درهم (29.95 مليار دولار).
 
وأضاف الاثنين أن الحكومة تسعى لإيجاد وسيلة لسد الفجوة الكبيرة بين قروض البنوك وودائع العملاء، فيما أشارت توقعات إلى انخفاض منتظر لنسبة التضخم إلى حدود 8% خلال السنة الجارية.
 
وأضاف السويدي أن الوضع الحالي بحاجة إلى حزمة تحفيزية سواء للبنوك أو للاقتصاد خاصة في ظل وجود فجوة لدى البنوك، إلا أنه بالإمكان سد هذه الفجوة بالتنسيق مع وزارة المالية, ولم يذكر أي تفاصيل أخرى عن الخطة التي أشار إليها أول مرة في اجتماع للمصرفيين الشهر الماضي.
 
وكانت وزارة المالية قد أعلنت سابقا أنها ستستثمر 70 مليار درهم في ودائع طويلة الأجل في البنوك التي تكافح لمواجهة ظروف شح الائتمان العالمي.
 
وقد تضرر القطاع المصرفي بشدة من جراء تباطؤ سوق العقارات في دبي, وقال بنك مورغان ستانلي الشهر الماضي إن أسعار المساكن انخفضت بمتوسط 25% عن الذروة التي بلغتها العام الماضي.
 
ومن جهة أخرى قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري إنه يتوقع أن ينخفض معدل التضخم في الإمارات من 11% إلى ما بين 5 و8% خلال العام الجاري.
 
وأكد المنصوري أنه يتوقع أن تواصل الإمارات -ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة العربية- تحقيق نمو إيجابي للناتج المحلي الإجمالي هذا العام، مشيرا إلى أن مجمل التوقعات إيجابية لأن الاقتصاد الإماراتي مستقر.
المصدر : رويترز