البنك الدولي: التجارة العالمية تتجه لأشد تراجع منذ 80 عاما
آخر تحديث: 2009/3/9 الساعة 18:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/9 الساعة 18:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/13 هـ

البنك الدولي: التجارة العالمية تتجه لأشد تراجع منذ 80 عاما

روبرت زوليك (يمين) أكد أن الأزمة تحتاج لحل عالمي (الفرنسية-أرشيف)

أكد البنك الدولي اليوم الاثنين أن التجارة العالمية من الممكن أن تشهد أكبر تراجع لها منذ عقود, وتوقع أن ينكمش الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.
 
وقال تقرير للبنك الدولي إن التجارة الدولية تتجه إلى أشد تراجع لها منذ 80 عاما وستكون منطقة شرق آسيا هي الأشد تضررا من هذا التراجع.
 
وجاءت التوقعات الاقتصادية للبنك أكثر تشاؤما من نظيرتها الصادرة عن صندوق النقد الدولي الذي توقع في يناير/كانون الثاني المنصرم أن يبلغ النمو الاقتصادي العالمي 0.5%.
 
وكان البنك الدولي قد حذر أمس الأحد من أنه في غمرة الركود العالمي فإن الدول النامية ستواجه عجزا ضخما في التمويل قد يصل إلى 700 مليار دولار لهذا العام فقط في الوقت الذي هجر فيه الدائنون من القطاع الخاص الأسواق الناشئة.
 
وقال البنك الدولي إن ثلاث دول من بين كل أربع فقيرة تنقصها الموارد اللازمة للتغلب على الفقر المتزايد خلال التباطؤ المستمر، في حين لن تتمكن المؤسسات المالية الدولية بمفردها من مساعدتها خلال الأزمة.
 
صعوبات تنموية
وأكد البنك الدولي أن 94 بلدا من 116 دولة نامية تشهد بالفعل تباطؤا في النمو الاقتصادي.
 
وأضاف أنه من المرجح أن يتسبب العجز الكبير المعاكس للدورة الاقتصادية لدى حكومات الدول الغنية في خفض الائتمان المتاح تقديمه للدول الفقيرة، وأن تلك الدول النامية التي لا تزال تستطيع الاقتراض سوف تدفع فائدة أكبر في ظل الوضع المالي الحالي.

من جهته قال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك إننا "في حاجة للتصرف في الوقت المناسب حيال الأزمة المتنامية التي تضر الشعوب في الدول النامية".
 
وأكد أن هذه الأزمة العالمية تحتاج لحل عالمي وأن "منع حدوث كارثة اقتصادية في الدول النامية يعد شيئا مهما للجهود العالمية المبذولة للتغلب على هذه الأزمة".
 
ودعا زوليك إلى الاستثمار في شبكات الأمان والبنية التحتية والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم لتوفير فرص عمل ولتجنب الاضطرابات الاجتماعية والسياسية في البلدان النامية.
المصدر : رويترز

التعليقات