قطر تشيد بالتزام دول أوبك وإيران تدعو لتوسيع التعاون
آخر تحديث: 2009/3/8 الساعة 23:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/8 الساعة 23:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/12 هـ

قطر تشيد بالتزام دول أوبك وإيران تدعو لتوسيع التعاون

التقديرات أشارت إلى أن التزام دول أوبك بقرار خفض الإنتاج بلغ 81%
(رويترز-أرشيف)

أكد وزير النفط القطري اليوم الأحد أنه راض عن التزام الدول الأعضاء في أوبك بالتخفيضات المتفق عليها, في حين دعت إيران إلى ضرورة التعاون مع الدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة, ويأتي ذلك قبيل أسبوع من اجتماع هام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا منتصف الشهر الجاري.
 
وقال الوزير عبد الله العطية إنه راض تماما عن التزام الدول الأعضاء في منظمة أوبك بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها منذ سبتمبر/أيلول لدعم الأسعار المتراجعة, وأكد أن نسبة الالتزام كانت جيدة جدا.
 
خارج أوبك
من جهة أخرى دعا وزير النفط الإيراني إلى التعاون بين منتجي النفط الخام من داخل وخارج منظمة أوبك في ظل التباطؤ الاقتصادي العالمي.
 
وقال الوزير غلام حسين نوذري -وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية- إنه في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية الحالية يصبح تعاون منتجي النفط من خارج أوبك مع أعضاء المنظمة ضرورة قصوى, ولم يعط توضيحات أكثر كما لم يذكر أي دولة بالاسم.
 
نوذري أكد أن التعاون مع الدول المنتجة خارج أوبك مهم جدا (رويترز-أرشيف)
وأضاف نوذري أن منظمة البلدان المصدرة للبترول ستتخذ قرارا يتعلق بإنتاج النفط في اجتماعها يوم 15 مارس/آذار الجاري بعد دراسة سوق الخام والاقتصاد العالمي، لكنه لم يذكر تفاصيل عن طبيعة القرار.
 
وفي وقت سابق من هذا الشهر قال نوذري إنه لا يتوقع قرارا بخفض جديد في فيينا بعدما لمحت إيران من قبل إلى أن أوبك قد تفرض مزيدا من القيود، لكنه دعا إلى اعتماد آلية لدعم الأسعار.
 
استقرار الأسعار
وعلى صعيد متصل أكد وزير مالية فنزويلا اليوم الأحد إن أسعار النفط العالمية ستظل على الأرجح مستقرة هذا العام وإن كانت دون قيمتها العادلة, مقرا بصعوبة أن تشهد أسعار النفط العالمية تحركا كبيرا في الأجل القصير.

وقال علي رودريغيز الذي شغل سابقا منصب رئيس منظمة أوبك لقناة تلفزيون محلية "أعتقد أنه في العام الحالي سيظل السعر عند المستويات الحالية وربما زاد بشكل طفيف".
 
لكنه أضاف أنه من المرجح أن تشهد الأسعار العالمية طفرة في وقت ما من المستقبل إذا استمر السعر عند المستويات الحالية التي تثني الشركات عن الاستثمار في التنقيب عن النفط وإنتاجه.
 
وكانت منظمة أوبك المؤلفة من 12 عضوا قد اتفقت بالفعل على خفض الإنتاج 4.2 ملايين برميل يوميا منذ سبتمبر/أيلول، وأشارت تقارير إلى أن الأعضاء طبقوا حتى الشهر الماضي 81% من تخفيضات الإنتاج.
المصدر : رويترز

التعليقات