هيونداي تريد الاستفادة من الأزمة عبر زيادة المبيعات (رويترز-أرشيف)
 
أعلن رئيس مجلس إدارة شركة هيونداي موتورز الكورية الجنوبية للسيارات أنه سيسعى للاستفادة من أسوأ أزمة عالمية في صناعة السيارات، ورأى في هذه الأزمة فرصة لتعزيز مبيعات شركته ورفع مكانتها على الصعيد العالمي.
 
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن جونغ مونغ كو قوله اليوم الجمعة في اجتماع سنوي للمساهمين في شركة كيا موتورز التابعة لمجموعة هيونداي، إن "صناعة السيارات في العالم الآن وسط معركة محتدمة للبقاء".
 
وتابع جونغ "سنتغلب على الأزمة العالمية في صناعة السيارات عبر إعطاء الأولوية لزيادة المبيعات" قائلا إن الأزمة تعني بعبارة أخرى فرصة للابتكار.
 
وقال رئيس مجلس إدارة هيونداي إن شركته وشركة كيا المملوكة لها تعتزمان تعزيز نمو عملياتهما عبر مزيد من الإنفاق على الأبحاث وتطوير الجودة.
 
ووفقا لبعض المحللين, فإن شركة هيونداي في وضع أفضل في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية بسبب إنتاجها للسيارات الرخيصة وضعف العملة الكورية مقابل الدولار الأميركي.
 
هوندا انسحبت من بطولة العالم للفورمولا وان (الفرنسية-أرشيف)
بسبب الأزمة
من جهتها أعلنت شركة هوندا -ثاني أكبر شركات السيارات اليابانية بعد تويوتا- اليوم في طوكيو عن بيع فريقها ببطولة العالم لسباقات سيارات "فورمولا وان" لمدير الفريق السابق روس براون.
 
وكانت هوندا قد أعلنت انسحابها من بطولة العالم في ديسمبر/كانون الأول الماضي بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.
 
ومنذ ذلك الوقت يبحث فريق هوندا, الذي يتخذ من باركلي بإنجلترا مقرا له, عن مشتر جديد له من أجل البقاء في سباقات اللعبة.
 
وجاء في بيان رسمي للشركة اليابانية أن "جميع أسهم فريق هوندا بسباقات فورمولا وان التي تمتلكها شركة هوندا إلى جانب الشركة بيعت بأكملها لروس براون".
 
وفي بيان إصدره, أوضح براون أن الأشهر القليلة الماضية كانت عصيبة للغاية على الفريق. وقال "لكن الإعلان الذي جاء اليوم نتيجة مرضية جدا للجهود الكبيرة التي بذلت لضمان مستقبل الفريق".
 
وأشار مدير رياضة السيارات في شركة هوندا  هيروشي أوشيما إلى أنه منذ إعلان الشركة عن انسحابها من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان في ديسمبر/كانون الأول الماضي "أجريت العديد من الدراسات والمناقشات حتى يتمكن الفريق من مواصلة نشاطه كفريق جديد".
 
وأضاف أوشيما "أننا سعداء ببيع الفريق إلى روس براون". وتتوقع شركة انخفاض أرباحها إلى 80 مليار ين (الدولار يساوي 96.7 ينا) في السنة المالية التي تنتهي يوم 31 مارس/آذار الحالي.
 
وتردد أن سيارة "براون" الجديدة بسباقات فورمولا وان جاهزة بالفعل للمشاركة في بسباق الجائزة الكبرى الأسترالي يوم 29 مارس/آذار الجاري. وتوفر شركة مرسيدس محركات السيارات للفريق الجديد الذي سيقود سيارتيه البريطاني جونسون باتون والبرازيلي روبنز باريكيللو.

المصدر : الألمانية