القروض الحكومية للشركات الصناعية المتعثرة بفائدة لا تتعدى 2% (الجزيرة)

خصصت الحكومة التركية للشركات الصناعية المتعثرة مليار دولار من القروض التي لا تتجاوز نسبة فائدتها 2% لمدة ستة أشهر، وذلك بسبب الأزمة المالية. وتهدف الحكومة من هذه الخطوة للحد من تزايد معدل البطالة الذي تجاوز 14% خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
 
وسيبلغ حجم القرض لكل شركة متعثرة 200 ألف دولار على الأكثر. وقد أثنى خبراء الاقتصاد على هذه الخطوة لكنهم اعتبروها غير كافية حاليا.
 
وقال الدكتور تيمورهان غور أستاذ الاقتصاد في جامعة حاجة تبة بالعاصمة التركية أنقرة إن هدف هذه القروض هو تحسين وضع الشركات الإنتاجية لكي لا تضطر لتسريح عمالها، لكنها ليس كافية بمفردها لأن الأزمة المالية العالمية أثرت على المنتجين معنويا وأطاحت بطموحاتهم الاقتصادية.
 
وقال غوندوغان غولتكين وهو مدير مصنع تركي إن وضع مصنعه أفضل من غيره إذا لم يضطر لتسريح العمال بعد، لكن هناك عددا من الشركات تفاقم وضعها وتراكمت ديونها. وحث الحكومة على أن تدعم قطاع الصناعات الإنتاجية لأنه أساس النهضة في البلاد.
 
وكانت تركيا أعلنت عن تواصل تراجع صادراتها منذ أواخر العام الماضي، إذ بلغت نسبة التراجع 35% في شهر فبراير/شباط الماضي ولم تتعد الصادرات سبعة مليارات دولار.
 
وأظهرت إحصائيات رسمية أن القطاع الصناعي وخصوصا صناعة السيارات هي الأكثر تأثرا بالأزمة، إذ تراجعت صادراتها الشهر الماضي بمعدل النصف ولم تتعد ملياري دولار.

المصدر : الجزيرة