مطالبة بتطبيق نظام المصارف الإسلامية لمواجهة الأزمة
آخر تحديث: 2009/3/3 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/3 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/7 هـ

مطالبة بتطبيق نظام المصارف الإسلامية لمواجهة الأزمة

منتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي حث على تعميم تجربة البنوك الإسلامية لمواجهة الأزمة (الفرنسية)

طالب قادة بلدان إسلامية بتطبيق النظام المالي الإسلامي لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية. ودعوا البنوك الإسلامية لتطبيق "أعمال تشجيعية" في الغرب موافقة لأحكام الشريعة.

وقال الرئيس الإندونيسي أمام 1550 شخصية من 36 بلدا في المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الذي تستضيفه جاكرتا إن على البنوك الإسلامية أن تلعب دورا قياديا في ظل الركود الاقتصادي العالمي.

ودعا سوسيلو بام بانج يودويونو لإنشاء صندوق إسلامي لدعم الدول الإسلامية التي تمثل نسبة كبيرة بين الدول النامية والفقيرة في العالم.

وحث البنوك الإسلامية على التعريف بأنشطتها في الغرب مشيدا بتجربتها وخاصة أنها من المؤسسات المالية التي لم تتضرر بنفس الدرجة التي تضررت بها مثيلاتها الغربية نتيجة عدم الاستثمار في الأصول الرديئة.

"
اقرأ أيضا:

- الشيوخ الفرنسي يدعو للأخذ بالنظام المصرفي الإسلامي

- خبراء: المصرفية الإسلامية تقدم حلولا عملية لأزمات المال

- خبراء يدعون لتوطين المعاملات الإسلامية في فرنسا

"

من جهته دعا رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي المشارك في المنتدى إلى إحلال نظام مالي جديد يكون بديلا لنموذج وول ستريت, وأكد أن الجشع الجامح هو العامل الأساسي وراء الأزمة المالية العالمية التي خلفت وضعا اقتصاديا مضطربا في العالم كله.

كما دعا بدوي الدول الإسلامية إلى الاستثمار في مجال الزراعة والصناعات الغذائية، معتبرا ذلك النهج الأمثل لمواجهة الأزمة.

ووافق المدير التنفيذي الدولي لبنك (إتش إس بي سي أمانة) مختار حسين على أهمية الدور الذي تلعبه البنوك الإسلامية. وعليها البحث عن وسائل تشجيعية لجذب المستثمرين وضمان نموها وتوسعها.

يشار إلى أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة في الإقبال على تأسيس بنوك إسلامية أو إدخال المعاملات الإسلامية في بنوك قائمة بالفعل نظرا لزيادة الطلب على هذه المعاملات التي تراعي قواعد الشريعة الإسلامية.

وكانت مؤسسة ستاندرد آند بورز التصنيفية ذكرت الأسبوع الماضي أنه على الرغم من متانة الرؤية الاستثمارية للمؤسسات المالية الإسلامية على المدى البعيد إلا أنه يشوبها الشكوك على المدى القريب.

وانطلقت أعمال المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي في دورته الخامسة في العاصمة الإندونيسية بمشاركة عدد من وفود الدول والمنظمات الإسلامية في العالم.

المصدر : وكالات,فايننشال تايمز

التعليقات