توقعات بانكماش أكبر لاقتصاد كوريا الجنوبية
آخر تحديث: 2009/3/3 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/3 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/7 هـ

توقعات بانكماش أكبر لاقتصاد كوريا الجنوبية

مؤسسات مالية عالمية تزيد من نسبة انكماش الاقتصاد الكوري الجنوبي (الفرنسية-أرشيف)

عدلت بنوك استثمارية عالمية توقعاتها لمعدل انكماش الاقتصاد الكوري للعام الجاري إلى قرابة 3%.

وعزي التعديل بزيادة الانكماش إلى ظهور الأنباء المتشائمة حول إمكانية حدوث أزمة مالية عالمية ثانية في أوروبا الشرقية والولايات المتحدة، الأمر الذي أدى إلى تراجع المؤسسات المالية العالمية عن توقعاتها التفاؤلية السابقة حول وضع الاقتصاد الكوري.

ووفقا للمركز المالي الدولي قدرت نسبة انكماش الاقتصاد الكوري للعام الجاري والذي صدر بنهاية فبراير/شباط الماضي من قبل عشرة بنوك استثمارية عالمية منها غولدمان ساكس وجي بي مورغن وغيرها ما معدله 2.9%.

ويعد الرقم أعلى من المعدل السابق بنسبة 0.6% مقارنة بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي الذي سجلت فيه تقديرات الانكماش للعام الجاري بنسبة 2.3%.

وأشارت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) إلى أن هذه التحليلات اعتبرت أكثر إقناعا لوضعها في الاعتبار تفاقم ركود الاقتصاد العالمي في ظل توقعات بإمكانية انحدار اقتصاد أوروبا الغربية بالإضافة إلى المصاعب في الأسواق المالية في الولايات المتحدة.

وكان وزير المالية الكوري الجنوبي استبعد الشهر الماضي إمكانية تحقيق بلاده نموا اقتصاديا إيجابيا في العام الجاري، ورجح أن ينكمش اقتصاد بلاده بنسبة 2% هذا العام.

وتعهد الوزير بالعمل على التصدي لتداعيات الأزمة المالية العالمية، ووعد بتوفير المزيد من الوظائف وإعداد ميزانية إضافية للعمل على إخراج الاقتصاد من ورطته ووقف الانحدار إلى الركود.

وأرجع الوزير صعوبة تحقيق اقتصاد بلاده -رابع أكبر اقتصاد في آسيا- لنمو إيجابي هذا العام إلى اعتماده بشكل كبير على الصادرات في وقت تعيش فيه الاقتصادات الكبرى حالة من الركود غير مسبوقة.

المصدر : وكالات