واشنطن تعلن إنشاء منتدى عالمي لمعالجة الاحتباس الحراري
آخر تحديث: 2009/3/29 الساعة 03:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/29 الساعة 03:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/3 هـ

واشنطن تعلن إنشاء منتدى عالمي لمعالجة الاحتباس الحراري

المنتدى سيسعى إلى استكشاف مبادرات ملموسة يمكن أن تزيد الطلب على طاقة نظيفة (الفرنسية)
 
أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما السبت إنشاء منتدى للطاقة والمناخ يضم 17 من أبرز القوى الاقتصادية في العالم, ويهدف إلى معالجة قضية الاحتباس الحراري الناجمة عن الانبعاثات الصناعية السامة التي تهدد البيئة العالمية, وذلك في إطار الأمم المتحدة.
 
ويأتي الإعلان عن استئناف المناقشات بشأن قضية التغيرات بينما ينص بروتوكول كيوتو الذي وقعت عليه 24 دولة صناعية (ليس من بينها الولايات المتحدة) على الالتزام بالحد من الانبعاثات السامة ابتداء من العام 2012.
 
وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أن الدول الأعضاء في هذا المنتدى ستعقد اجتماعا بالعاصمة الأميركية واشنطن نهاية أبريل/ نيسان المقبل قبل أن تشارك في قمة تعقد في العاصمة الإيطالية روما في يوليو/ تموز القادم.
 
وجاء في بيان الرئاسة الأميركية أن "الهدف من هذا المنتدى تسهيل حوار صريح بين أكبر الدول المتقدمة والنامية, والمساعدة على إيجاد الظروف السياسية الضرورية للتوصل إلى نتيجة في المفاوضات حول التغيرات المناخية التي من المقرر أن تجري في إطار الأمم المتحدة في ديسمبر (كانون الأول) في كوبنهاغن".
 
كما ورد فيه أن المنتدى سيسعى إلى استكشاف مبادرات ملموسة يمكن أن تزيد الطلب على طاقة نظيفة تساعد على خفض الانبعاثات السامة التي تتهم الدول الصناعية المتقدمة وعلى رأسها الولايات المتحدة بأنها مسؤولة عن أغلبها.
 
ووفقا للبيان الصادر عن البيت الأبيض, سيشارك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في الاجتماع الذي يعقد يوم 28 من الشهر المقبل في مقر وزارة الخارجية الأميركية.
المصدر : أسوشيتد برس,الفرنسية