مركزي الصين يرصد المؤشرات الأولى لتعافي اقتصادها
آخر تحديث: 2009/3/26 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/26 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/30 هـ

مركزي الصين يرصد المؤشرات الأولى لتعافي اقتصادها

شنغهاي قلب الصين الحديثة قد تعود قريبا إلى النمو السريع (رويترز-أرشيف) 

 

رصدت الصين اليوم الخميس علامات تدل على أن الخطط التي اعتمدتها لإنعاش اقتصادها قد بدأت تؤتي أكلها, في وقت تصر فيه بكين على توقعات سابقة بأن نمو الاقتصاد الوطني سيبلغ هذا العام نسبة 8% وليس 6.5% كما يقول صندوق النقد الدولي.

 

فقد قال محافظ البنك المركزي الصيني تشو شياو تشون في تصريحات نشرت اليوم إن الخطوات التي اتخذتها الصين لدعم اقتصادها بدأت تعطي نتائج إيجابية رغم استمرار الاضطراب المالي والاقتصادي العالمي.

 

وقال تشو في ورقة بحث على موقع البنك على الإنترنت إن الخطوات المتخذة حتى الآن بما فيها خطة الحفز المعتمدة في نوفمبر/تشرين الثاني بقيمة تناهز 600 مليار دولار, أوقفت قوة دفع التراجع الاقتصادي, وباتت تعطي نتائج أولية تدل على استعادة النمو الاقتصادي.

 

وأكد المسؤول الصيني أن المؤشرات الرئيسية تشير إلى أولى بوادر انتعاش الاقتصاد الصيني الذي يحتل المرتبة الثالثة على مستوى اقتصادات العالم.

 

وأضاف تشو في مذكرته -التي نشرت قبل أسبوع من اجتماع مجموعة العشرين التي تضم دولا متقدمة وصاعدة وأخرى أقل نموا لاتخاذ خطوات بشأن مواجهة الأزمة المالية العالمية- أن الصين تتوقع أن تكون عامل استقرار للاقتصاد العالمي.

 

وكان الاقتصاد الصيني قد تعرض لانتكاسة كغيره من الاقتصادات العالمية المهمة بسبب تراجع العائدات التجارية, وهبوط حاد في الإنتاج الصناعي وضعف الطلب الداخلي.

 

وتتعرض الصين لضغوط غربية كي تساهم بجزء من احتياطاتها الإستراتيجية بالخارج التي تصل إلى تريليوني دولار, في خطة حفز عالمية قد يحصل اتفاق بشأنها خلال قمة مجموعة العشرين بلندن الخميس القادم.


وفي مقابل هذه المساهمة المحتملة الموجهة أساسا لتعزيز موارد صندوق النقد الدولي, تطالب بكين بأن يكون لها دور أكبر في صناعة القرار في الصندوق وفي مؤسسات نقدية دولية أخرى غيره.

المصدر : أسوشيتد برس,رويترز

التعليقات