خطة برازيلية بـ15 مليار دولار لإنعاش قطاع العقارات
آخر تحديث: 2009/3/26 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/26 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/30 هـ

خطة برازيلية بـ15 مليار دولار لإنعاش قطاع العقارات

 لولا داسيلفا يريد تخفيف حدة العجز في عدد الوحدات السكنية (الأوروبية-أرشيف)

أطلق الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا داسيلفا خطة لإنعاش قطاع العقارات بقيمة 15 مليار دولار، تهدف إلى تحفيز قطاع التشييد في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي. ويؤمل أن تخفف الخطة من حدة العجز الهائل في عدد الوحدات السكنية بالبرازيل.

ويرى الخبراء أن هناك حاجة إلى ثمانية ملايين وحدة سكنية لتلبية الطلب في تلك الدولة الأكبر في أميركا الجنوبية من حيث عدد السكان الذين يربو تعدادهم على 200 مليون نسمة.

وقال رئيس ديوان الرئاسة البرازيلية ديلما روسيف إنه سيتم توزيع 400 ألف وحدة سكنية جديدة على الأسر التي يقل دخلها عن ثلاثة أضعاف الحد الأدنى للأجور، وهو 624 دولارا شهريا.

ومن المقرر أن تستغل الحكومة الأموال العامة لتغطية نفقات شراء المنازل والإبقاء على أقساط الرهن الشهرية دون مستوى 10% من دخل المشتري.

ومن المقرر أن تنشئ وزارة المالية صندوقا خاصا لضمان سداد أقساط الرهن العقاري إذا ما فقد المشتري مصدر دخله.

ووصف وزير المالية البرازيلي غيدو مانتيغا هذه الخطة بأنها "جريئة وسيكون لها تأثير عظيم على الاقتصاد البرازيلي، وستكون بالتأكيد واحدة من أهم برامج الحكومة لمواجهة الأزمة المالية.

وأشار الوزير إلى أن البرنامج الذي يحمل اسم "بيتي حياتي" من شأنه أن يزيد إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2% وأن يوفر 1.5 مليون وظيفة خلال العامين المقبلين.

يشار إلى أن قطاع العقارات الذي يعمل به 7.1% من حجم القوة العاملة في البرازيل التي تبلغ نحو 101 مليون، تضرر بشدة جراء أزمة الائتمان العالمية والركود.

المصدر : الألمانية

التعليقات