واشنطن تؤكد عالمية دولارها وترفض مقترحات استبداله
آخر تحديث: 2009/3/25 الساعة 22:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/25 الساعة 22:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/29 هـ

واشنطن تؤكد عالمية دولارها وترفض مقترحات استبداله

فولكر انتقد الصين على اقتراحها تقليل دور الدولار وهي تحرص على اقتنائه (الفرنسية-أرشيف)

اعتبر بول فولكر كبير مستشاري الرئيس الأميركي اقتراح الصين الانتقال إلى نظام عملات عالمي مرتبط بحقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي اقتراحا غير عملي.

وفي جلسة مع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون في جامعة نيويورك، قال فولكر "إني أتفهم القلق من الوضع غير المتوازن للنظام النقدي العالمي الحالي الذي يعتمد اعتمادا كبيرا على الدولار".

واستغرب فولكر من تشكيك الصين في دور الدولار كعملة احتياط عالمية في الوقت الذي تحرص فيه على شرائه.

وقال إنه يعتقد بأن مسألة دور الدولار يجب أن تلقى مزيدا من الاهتمام "في العام أو العامين القادمين أكثر مما لقيته في العقد المنصرم".

وأوضح أن فكرة نظام نقدي عالمي جديد يتقلص فيه دور الدولار بشكل مفاجئ غير عملية ولن يتم ذلك إلا في حالة انهيار النظام، وهو أمر لا يسعى إليه أحد.

يشار إلى أن فولكر ترأس مجلس الاحتياط الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) في حكومتي كارتر وريغان، وهو الآن يشغل منصب رئيس المجلس الاستشاري للإنعاش الاقتصادي للرئيس باراك أوباما.

وكان محافظ البنك المركزي الصيني أكد الحاجة إلى عملية تدريجية للإصلاح بعيداً عن الدولار, والتوجه نحو عملة عالمية بإشراف صندوق النقد الدولي.

الإدارة الأميركية تؤكد على قوة الدولار
وأنها ستحافظ عليها (رويترز-أرشيف)
دولار قوي
وإثر الاقتراح الصيني أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما رفضه دعوة الصين إلى إنشاء عملة دولية، مؤكدا أن الدولار لا يزال قوياً للغاية.

من جانبه قال وزير الخزانة الأميركي تيموثي غيثنر إن من مصلحة الولايات المتحدة أن يكون الدولار قويا.

وقال في لقاء متلفز مع شبكة سي.أن.بي.سي الأميركية إن الحكومة ستحرص على اتباع سياسات تؤدي إلى تحسين العوامل الأساسية للاقتصاد الأميركي على المدى الطويل.

المصدر : وكالات

التعليقات