زيادة كبيرة بأعداد العاطلين في فرنسا
آخر تحديث: 2009/3/26 الساعة 01:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/26 الساعة 01:08 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/30 هـ

زيادة كبيرة بأعداد العاطلين في فرنسا

تسريح العمال مستمر في فرنسا رغم الاحتجاجات النقابية (الفرنسية-أرشيف)

أكدت تقارير العمل الفرنسية الأربعاء أن عدد العاطلين عن العمل وصل 2.38 مليون خلال الشهر الماضي بعد شطب حوالي ثمانين ألف وظيفة جديدة, ويأتي هذا الإحصاء بعد إضراب عام واحتجاجات واسعة شهدتها البلاد خلال الأسبوع الماضي.
 
وقالت الوزارة إن عدد العاطلين خلال فبراير/ شباط بلغ 79.900 بتراجع طفيف مقارنة بيناير/ كانون الثاني ففقد 90.000 وظائفهم بأسوأ زيادة شهرية لمعدل البطالة, وبذلك وصل عدد العاطلين 2.38 مليون.
 
وكانت تقارير إعلامية محلية قد أكدت الأربعاء أن سوق العمالة قد شطب ما يقرب من ثمانين ألف وظيفة خلال الشهر الماضي, وهو ما كان متوافقا مع إحصائيات رسمية صدرت لاحقا.
 
وأشارت التقارير إلى أن عدد العاطلين زاد على 170 ألف شخص خلال الشهرين الأولين من هذا العام, وهو ما يعني أيضا أن معدل البطالة ارتفع للشهر العاشر على التوالي.
 
كما أفادت صحيفة لو كانار إنشينيه الأسبوعية بعددها الصادر أمس أن رئيس البلاد توقع بلوغ عدد الوظائف المشطوبة مليون شخص هذا العام.
 
ووفقا لما ذكره مكتب الإحصاء الوطني (إنسي) فقد بلغ معدل البطالة 8.2% خلال الربع الأخير من العام الماضي.
 
وكانت فرنسا قد شهدت خلال الأسبوع الماضي إضرابا عاما دعت له النقابات العمالية الرئيسية, كما عرفت معظم المدن تحركات احتجاجية ضد السياسات الاقتصادية للرئيس نيكولا ساركوزي، وعلى ظروف العمل وسياسة تسريح العمال وتدهور الظروف الاقتصادية.
المصدر : وكالات

التعليقات