تراجع كبير بمبيعات السيارات بأوروبا ودايملر تتوقع انتعاشا
آخر تحديث: 2009/3/25 الساعة 21:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: مجلس الشيوخ الأميركي يقر عقوبات جديدة على روسيا وإيران وكوريا الشمالية
آخر تحديث: 2009/3/25 الساعة 21:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/29 هـ

تراجع كبير بمبيعات السيارات بأوروبا ودايملر تتوقع انتعاشا

الأزمة الاقتصادية تركت آثارها على مبيعات السيارات في أوروبا (رويترز-أرشيف)

أعلنت جمعية صانعي السيارات الأوروبيين الأربعاء عن تراجع حاد في تسجيل السيارات التجارية الجديدة في أوروبا في فبراير/شباط الماضي وذلك بعد أن أضر الركود العالمي هذه الصناعة, في حين توقعت شركة دايملر الألمانية تحسنا طفيفا في مبيعاتها خلال الشهر الجاري.
 
وقالت الجمعية إن مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا انخفضت بنسبة 38.7% خلال الشهر الماضي, وأرجعت هذا الانخفاض القياسي إلى تراجع مبيعات السيارات التجارية في دول أوروبية مثل أيرلندا وإسبانيا وبريطانيا التي تأثرت بشدة بالأزمة الاقتصادية.
 
وتراجعت حالات تسجيل السيارات التجارية في أوروبا بمقدار 129580 وحدة خلال الشهر الماضي, وفي أيرلندا تراجع تسجيل السيارات التجارية الجديدة بنسبة 83.3% خلال الشهر نفسه.
 
كما شهدت دول وسط أوروبا الحديثة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي تراجعا حادا في حالات التسجيل خلال  فبراير/شباط المنصرم, وتراجع تسجيل السيارات التجارية الجديدة في بلغاريا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا بأكثر من 60%.

وبهذا يصل إجمالي نسبة تراجع تسجيل السيارات التجارية الجديدة في أوروبا خلال الشهرين الماضيين إلى 37.4% عن الفترة نفسها من عام 2008.
 
بصيص أمل
من جهة أخرى توقع عملاق السيارات الألماني دايملر انتعاشا طفيفا في مبيعاته من السيارات الخاصة خلال مارس/آذارالجاري.
 
وقال راينر شموكل رئيس شركة مرسيدس التابعة لدايملر في حديث لوكالة الأنباء الألمانية اليوم إنه يتوقع ألا تنخفض مبيعات شركته بنفس الشكل التي كانت عليه في شهر فبراير/شباط الماضي.
 
غير أن شموكل أضاف في الوقت نفسه أنه لا يتوقع "تحسنا جذريا" في المبيعات لكنه توقع "الخروج من الأزمة تدريجيا", كما أشار شموكل إلى أن تخفيض عدد ساعات العمل في قطاع سيارات الفئة "أي" والفئة "بي" سيتراجع بدءا من الربع الثاني للعام الجاري.
 
وكانت مبيعات شركة دايملر قد تراجعت في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين بمقدار الربع, كما تم تقليص عدد ساعات أو أيام العمل لنحو 50 ألف عامل في مصانع الشركة بألمانيا منذ عدة أسابيع.
المصدر : الألمانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات