انخفاض كبير بأصول شركات الاستثمار الكويتية في ستة أشهر
آخر تحديث: 2009/3/24 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/24 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/28 هـ

انخفاض كبير بأصول شركات الاستثمار الكويتية في ستة أشهر

    انخفضت بورصة الكويت بنسبة 57% منذ أن وصلت الذروة في يونيو/حزيران الماضي
                                         (
الجزيرة-أرشيف)


انخفضت أصول شركات الاستثمار الكويتية بمقدار 31 مليار دولار في ستة أشهر حتى يناير/كانون الثاني الماضي بسبب الأزمة المالية العالمية.

 

وأظهرت أرقام رسمية أن أصول 99 شركة استثمار انخفضت بنسبة 31% إلى 72 مليار دولار في يناير/كانون الثاني من 103 مليارات دولار في نهاية يوليو/تموز.

 

وقد عكس الهبوط انخفاضا بمقدار 26 مليار دولار، أي ما نسبته 45% في قيمة حصص مؤسسات الاستثمار في الشركات المدرجة في البورصة الكويتية، إضافة إلى هبوط في صناديق الاستثمار المحلية والخارجية.

 

يشار إلى أن البورصة الكويتية، مثل غيرها من البورصات الأخرى في الدول الخليجية انخفضت بنسبة تصل إلى 57% منذ وصلت الذروة في يونيو/حزيران الماضي، ما أدى إلى خسارة وصلت إلى مائة مليار دولار من قيمة رأس مال الأسواق الخليجية.

 

يذكر أن نحو نصف شركات الاستثمار الكويتية مسجلة في البورصة الكويتية لكنها تحت إشراف البنك المركزي.

 

وتخلف بعض هذه الشركات عن تسديد قروض تقدر بـ18 مليار دولار، بما فيها ثمانية مليارات دولار تعود لبنوك أجنبية بسبب الأزمة الائتمانية.

 

وتعتزم الحكومة الكويتية تبني خطة حفز تهدف إلى مساعدة الشركات المحلية خاصة البنوك وشركات الاستثمار.

 

وتوقف مشروع القانون الخاص بالخطة لأكثر من ستة أسابيع لكن يتوقع أن يتم تنفيذها بمرسوم أميري بعد أن حل الأمير البرلمان الأسبوع الماضي وطلب بإجراء انتخابات.

 

وقد تصل تكلفة الخطة إلى 5.2 مليارات دولار، بحسب الحكومة، لكن المشرعين المعارضين في البرلمان يقولون إن تكلفتها أكبر بكثير.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية:

التعليقات