كيفن راد يتوقع أن تلعب الصين دورا رئيسيا في جهود إنعاش الاقتصاد العالمي (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء الأسترالي كيفن راد إنه يجب على صندوق النقد الدولي إعطاء الصين دورا أكبر إذا رغب في أن يمثل الواقع الاقتصادي الدولي في القرن الحادي والعشرين.

 

كما أشار إلى أنه سوف يثير هذه القضية في قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في لندن في الثاني من أبريل/نيسان القادم، وكذلك في أول اجتماع له مع الرئيس الأميركي باراك أوباما هذا الأسبوع في واشنطن.

 

وقال راد إنه يتوقع من الصين أن تلعب دورا رئيسيا في جهود صندوق النقد الدولي لإنعاش الاقتصاد العالمي وإنها تحتاج لصوت في الصندوق يعكس مكانتها. وأضاف أن الجميع يتوقعون من الصين المساهمة بأموالها في تحسين الاقتصاد العالمي.

 

وتوقع راد أنه في حال إصلاح الصندوق فإنه ستكون لديه القوة لمنع موجة أخرى من الأزمات الناتجة عن الركود العالمي.

 

خطة الحفز
ومن ناحية أخرى قال مسؤول صيني إن خطة الحفز الاقتصادي الضخمة التي تنفذها بلاده لن تسهم إلا بنسبة 1.5% فقط من النمو الاقتصادي.

 

وأوضح رئيس مركز أبحاث التنمية التابع لمجلس الوزراء الصيني زانغ يوتاي أن الخطة -وقوامها أربعة تريليونات يوان، أي ما يعادل 580 مليار دولار- لن تزيد معدل النمو بأكثر من 1.5 إلى 1.9% وهو تقدير مبدئي.

 

وكانت الخطة أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لمواجهة الأزمة المالية.


وقد وضعت الحكومة الصينية هدفا لتحقيق معدل نمو يبلغ 8% هذا العام لكن رئيس الوزراء وين جياباو اعترف الأسبوع الماضي بأنه من الصعب تحقيق هذه النسبة.

 

وتوقع البنك الدولي الأسبوع الماضي أن يصل معدل نمو الاقتصاد الصيني إلى 6.5% هذا العام.

المصدر : الفرنسية