اليابان تناقش خطة للإنفاق المالي بـ104 مليارات دولار
آخر تحديث: 2009/3/22 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/22 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/26 هـ

اليابان تناقش خطة للإنفاق المالي بـ104 مليارات دولار

الوزير يوسانو بدا متشائما في ما يتعلق بأداء الاقتصاد الياباني (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير المالية الياباني إن حزمة التحفيز الاقتصادي الإضافية التي تناقشها الحكومة والأحزاب الحاكمة ربما تصل إلى 10 تريليونات ين (104 مليار دولار) على الأقل للإنفاق المالي.
 
وأوضح الوزير كاورو يوسانو في برنامج بثته محطة تلفزيونية تجارية اليوم الأحد أن الإنفاق سيكون أكثر بكثير من 2 أو 3 تريليونات ين، حيث إن التدهور الاقتصادي الحالي الذي يعصف بالبلاد "لا يمكن التغلب عليه بهذا القدر من الإنفاق".
 
وعرض يوسانو توقعا متشائما في ما يخص نمو اقتصاد بلاده, قائلا إن إجمالي الناتج المحلي لليابان خلال الربع الأول من هذه السنة سيسجل على الأرجح انكماشا حادا ربما يصل إلى نسبة 12.1%. وهذه النسبة هي ذاتها التي تم تسجيلها في الفترة الممتدة من نوفمبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول من السنة الماضية.
 
وتعتبر نسبة الانكماش التي تعرض لها اقتصاد اليابان في الربع الأخير من السنة الماضية الأكبر على مستوى الدول الصناعية خلال المدة ذاتها، فالولايات المتحدة التي توصف بأنها قلب الأزمة المالية والاقتصادية الحالية سجلت انكماشا لم يتعد 6.2%.
 
ووفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي, يتوقع أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي الياباني خلال العام الحالي بنسبة 5.8%. لكن وزير المالية الياباني لم يستبعد أن تتجاوز نسبة انكماش الناتج المحلي هذا العام 6%.
 
وكانت الحكومة اليابانية قد أعلنت قبل ما يزيد عن أسبوع خطة أشمل بقيمة 100 تريليون ين (1.04 تريليون دولار) لحفز الاقتصاد الذي يعاني من ركود حاد.
 
ومن المقرر أن يكشف رئيس الوزراء تارو آسو عن الخطة خلال قمة مجموعة العشرين يوم 2 أبريل/نيسان المقبل في العاصمة البريطانية لندن.
المصدر : الألمانية

التعليقات