زوليك يتوقع عاما خطيرا ويدعو مجموعة العشرين للتحرك
آخر تحديث: 2009/3/21 الساعة 16:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/21 الساعة 16:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/25 هـ

زوليك يتوقع عاما خطيرا ويدعو مجموعة العشرين للتحرك

زوليك أبدى توقعات متشائمة تجاه الوضع الاقتصادي الدولي (الفرنسية-أرشيف) 

حذر رئيس البنك الدولي اليوم السبت من خطورة تراجع حاد متوقع للنمو الاقتصادي في أنحاء العالم هذا العام, مشيرا إلى أن الاقتصاد العالمي بصدد الانكماش بشكل لا مثيل له, ودعا مجموعة العشرين إلى تبني إجراءات للرقابة والتقييم.
 
وقال روبرت زوليك خلال مؤتمر في بروكسل إنه من المرجح أن تكون  توقعات الانكماش في نطاق 1 إلى 2%, وهو ما لم يشهد له العالم مثيلا منذ الحرب العالمية الثانية وتحديدا منذ الكساد العظيم.
 
وذكر أن صندوق النقد الدولي نشر في الآونة الأخيرة توقعا بأن الاقتصاد العالمي سينكمش 1% هذا العام, وأشار إلى أنه يتوقع أيضا أن يكون عام 2009 عاما خطيرا جدا.
 
نظام للتقييم
واقترح زوليك أن تطلق مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية والصاعدة التي يعقد زعماؤها اجتماعا في لندن أوائل الشهر القادم، عملية مراجعة لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى إجراءات تحفيز جديدة من أجل بدء التعافي.
 
وأكد أنه من خلال قرارات المجموعة ينبغي أن يكون هناك نظام مراقبة, مقترحا نظاما من التقييمات والمراجعات لأثر برامج التحفيز الحالية التي اتفقت عليها الحكومات.

وقال زوليك إن بعض برامج التحفيز بمتد بالفعل إلى 2010، ونظرا لعدم التيقن في هذه الأزمة "أعتقد بأنه ينبغي وضع عملية مراجعة لمعرفة هل ستكون هناك حاجة إلى المزيد في 2010؟".
 
واستشهد بتوقعات للبنك الدولي بحدوث طفرة في معدل وفيات الرضع مرتبطة بالأزمة الاقتصادية، محذرا من انحدار في معدل التجارة العالمية.
المصدر : وكالات

التعليقات