الشيخ عبد الله بن سعود أكد أن المصرف المركزي نسق مع البنوك لإتمام عملية الشراء  (الفرنسية-أرشيف)

أكد مصرف قطر المركزي تصريحات لمحافظه نشرت اليوم الجمعة, ذكر فيها أن حكومة بلاده اشترت ما قيمته 6.5 مليارات ريال (1.79 مليار دولار) من المحافظ الاستثمارية للبنوك المدرجة، في خطوة تهدف إلى تعزيز السيولة وتشجيع الإقراض.
 
وفي التصريحات التي نشرتها صحيفة الراية اليوم, أكد محافظ المصرف الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني أن الحكومة أتمت عمليات الشراء أمس الخميس.
 
ونقلت الصحيفة عنه قوله إن مصرف قطر المركزي نسق مع البنوك القطرية لتحديد الاستثمارات التي ترغب في بيعها للحكومة.
 
وفي اتصال أجرته معه وكالة رويترز, أوضح متحدث باسم مصرف قطر المركزي اليوم أن الحكومة اشترت ما قيمته 6.5 مليارات ريال من استثمارات البنوك في إطار خطة كان قد تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا الشهر.
 
وكانت قطر وهي إحدى دول مجلس التعاون الخليجي, قد قالت في العاشر من مارس/آذار الحالي إنها ستطلب من صندوقها السيادي للثروة شراء المحافظ من أجل تعزيز السيولة وتسهيل الإقراض وهو ما ساعد على ارتفاع أسهم البنوك.
 
ووضعت عدة دول خليجية سياسات للحد من تأثير الأزمة المالية العالمية على اقتصاداتها التي ساعدتها حتى الآن عائدات طفرة أسعار النفط على مدى ست سنوات.
 
وكانت قطر قد أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أنها ستشتري ما بين 10 و20% من رؤوس أموال البنوك المدرجة لتعزيز ثقة المستثمرين وذلك ضمن برنامج قيمته 5.3 مليارات دولار عن طريق صندوق الثروة السيادي.

المصدر : رويترز