أي آي جي تتكبد أكبر خسارة فصلية في تاريخ الشركات
آخر تحديث: 2009/3/2 الساعة 17:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/2 الساعة 17:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/6 هـ

أي آي جي تتكبد أكبر خسارة فصلية في تاريخ الشركات

"أي آي جي" تمنى بخسارة نحو مائة مليار دولار العام الماضي جراء الأزمة (الفرنسية-أرشيف)

منيت المجموعة الدولية الأميركية للتأمين (أي آي جي) المتعثرة بخسارة بلغت 99.3 مليار دولار خلال العام الماضي جراء تأثرها بالأزمة الاقتصادية العالمية.

وذكرت المجموعة في تقرير صدر اليوم أن خسائرها خلال الربع الأخير من العام 2008 وصلت إلى 61.7 مليار دولار، مسجلة أكبر خسارة فصلية في تاريخ الشركات. وكانت المجموعة قد خسرت في الفترة الربعية الرابعة للعام 2007 ما قيمته 5.29 مليارات دولار.

ويأتي إعلان المجموعة عن خسائرها بعد الكشف عن توصلها مع الحكومة إلى صفقة إنقاذ معدلة أبعدت في الوقت الحالي شبح خفض تصينفها الائتماني الذي قد يسبب لها مشاكل كبيرة.

وقالت الخزانة الأميركية ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) إن وضع الشركة يمثل خطرا على النظام ويستلزم تدخلا حكوميا للحيلولة دون إلحاق أضرار بالنظام المالي العام بسبب مشاكلها.

وبمقتضى الخطة الحكومية فإن المجموعة ستحصل على 30 مليار دولار إضافية بخلاف المساعدات الحكومية التي حصلت عليها العام الماضي وتبلغ 150 مليار دولار.

وحصلت الشركة على شروط ميسرة عن التمويل السابق وستتمكن من خفض التسهيلات الائتمانية التي لم تسدد بدرجة كبيرة، وذلك في إطار مقايضة ستمنح الحكومة الأميركية حصة بأسهم ممتازة في وحدتين للتأمين على الحياة.

كما أعلنت المجموعة خططا لفصل أنشطة التأمين عن الحوادث العقارية، وتعد خطة الإنقاذ المعدلة الثالثة للشركة للحكومة تدخلت لانتشال المجموعة التي كانت في وقت من الأوقات أكبر شركة للتأمين في العالم من حيث القيمة السوقية.

وجراء تدخلات الحكومة الأميركية لإنقاذ المجموعة باتت تملك 80% من أي آي جي.

المصدر : وكالات

التعليقات