مطالبة لقمة العشرين بدفع جولة الدوحة للتجارة
آخر تحديث: 2009/3/19 الساعة 02:19 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/19 الساعة 02:19 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/23 هـ

مطالبة لقمة العشرين بدفع جولة الدوحة للتجارة

العجز في تمويل التجارة الدولية يصل حاليا إلى نحو 100 مليار دولار (رويترز-أرشيف)

طالب رجال أعمال ومسؤولو شركات قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في لندن في الثاني من أبريل/نيسان القادم بالتوصل إلى نهاية ناجحة لمفاوضات التجارة العالمية والالتزام بمقاومة الحمائية.


وقال رئيس اتحاد غرفة الصناعة البريطانية
مارتن بروتون إن دفع جولة الدوحة للتجارة العالمية إلى نهاية ناجحة سيساوي ثمنا كبيرا.

 

وأضاف أنه كانت هناك وعود جيدة من دول مجموعة العشرين الغنية ومن الدول النامية الأعضاء حول الحمائية لكن أفعالها على الأرض تناقض ما كان يقال.

 

وأوضح أنه يرغب في رؤية مجموعة عمل تقوم بتقييم السياسات الحمائية وقال إن ذلك يمكن تنفيذه من خلال منظمة التجارة العالمية أو بالتعاون بينها وبين البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

 

وقال بروتون إن عملية تمويل التجارة أصبحت مشكلة خاصة للاقتصادات الناشئة، وحث مجموعة العشرين على تأمين وجود التمويل لدى المؤسسات الخاصة بتمويل عمليات التصدير.

 

واستضافت الغرفة مجموعات تمثل الشركات ورجال الأعمال من الدول الأعضاء بمجموعة العشرين ضمن الاستعدادات لاستضافة قمة المجموعة.

 

وتتهم 17 دولة من مجموعة العشرين باتخاذ إجراءات حمائية.

  

ونقلت رويترز عن مصادر الاجتماع القول إن العجز في تمويل التجارة الدولية يصل حاليا إلى نحو 100 مليار دولار.

 

وقالت مؤسسة بزنس يوروب وهي أكبر مؤسسة أوروبية للتوظيف إنه يجب على الدول الأعضاء في مجموعة العشرين شراء الدين القصير الأمد الذي أصدرته الشركات. وقد بدأ بنك إنجلترا في هذه الخطوة بالفعل كجزء من إجراءات تهدف إلى إنعاش الاقتصاد البريطاني.

المصدر : رويترز

التعليقات