شكيب خليل: واشنطن اتصلت بوزراء أوبك قبل اجتماع الأحد
آخر تحديث: 2009/3/17 الساعة 19:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/17 الساعة 19:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/21 هـ

شكيب خليل: واشنطن اتصلت بوزراء أوبك قبل اجتماع الأحد

شكيب خليل أكد أن بلاده ملتزمة بالتخفيضات بنسبة 95% (رويترز-أرشيف)

أكد رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل اليوم الثلاثاء أن وزير الطاقة الأميركي أجرى اتصالات مع وزراء نفط المنظمة قبيل اجتماعهم في فيينا الأحد الماضي.
 
وأكد أن منظمة أوبك امتنعت عن إجراء تخفيضات أخرى في إنتاج النفط لأنها تنتظر الالتزام بالتخفيضات الجارية.
 
وقال شكيب خليل في تصريحات للصحفيين إن الوزير الأميركي ستيفن تشو اتصل به قبل اجتماع أوبك الأخير, كما اتصل بعدد آخر من الوزراء ليؤكد لهم أن أسعار النفط المنخفضة تصب في صالح الاقتصاد العالمي.
 
وأضاف خليل أن التزام دول أوبك بالتخفيضات سيتحسن خلال مارس/آذار الجاري، إلا أنه إذا وصل إلى 90% وبقيت الأسعار منخفضة للغاية فإن المنظمة ستتحرك لتحقيق استقرار السوق.
 
وأبدى خيبة أمله لأن روسيا وغيرها من المنتجين من خارج أوبك لم يشاركوا في خفض الإنتاج رغم مشاركتهم في اجتماع المنظمة، وأكد أن بلاده يمكنها تحمل الأسعار الحالية للنفط حول 45 دولارا لمدة عامين أو ثلاثة.
 
وأضاف أن بلاده تنوي الالتزام بتخفيضات إمدادات النفط التي أقرتها أوبك بحلول مايو/أيار المقبل، مشيرا إلى أن مستوى الإنتاج حاليا هو 1.229 مليون برميل يوميا أي بنسبة التزام بلغت 95%.
 
من جهة أخرى أشار خليل إلى أنه يتوقع أن يتوصل اجتماع قمة مجموعة العشرين يوم 2 أبريل/نيسان المقبل لبرنامج لتحفيز الاقتصاد العالمي لدعم بورصات الأسهم وأسعار النفط.
المصدر : رويترز

التعليقات