مؤشر نيكي القياسي صعد بـ3.2% مسجلا أعلى مستوى في أربعة أسابيع (الفرنسية-أرشيف)


واصلت الأسواق الآسيوية صعودها اليوم في ظل تفاؤل المستثمرين بشأن إمكانية انتعاش قريب للاقتصاد العالمي وانحسار الأزمة الاقتصادية، ومدعومة بشكل أساسي بارتفاع أسهم البنوك.

وساهم في دعم الأسهم تزايد الآمال بخطوات جديدة على صعيد السياسات، وسط ترقب اجتماعات مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) وبنك اليابان المركزي.

ففي كبرى الأسواق الآسيوية حققت الأسهم اليابانية صعودا بنسبة كبيرة، فصعد مؤشر نيكي القياسي في نهاية تعاملات اليوم بنسبة 3.2% ليصل إلى مستوى 7949.13 نقطة، مسجلا أعلى مستوى له منذ 9 فبراير/شباط الماضي.

وارتفع المؤشر الياباني الثاني توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 2.6% ليصل إلى مستوى 760.64 نقطة. وصعد مؤشر هانغ سانغ في هونغ كونغ بنسبة 1.3% ليصل إلى مستوى 13146.79 نقطة. وقفز مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة عالية بلغت 3.4% ليصل إلى مستوى 1156.78 نقطة.

كما حققت بورصات كل من أستراليا والصين وسنغافورة وتايلند وتايوان مكاسب في تعاملات اليوم.

اليورو يصعد مقابل الين والدولار
(الفرنسية-أرشيف)
صعود اليورو
عاودت العملة الأوروبية (اليورو) صعودها اليوم في التعاملات الآسيوية لتقترب من أعلى مستوى في 11 أسبوعا مقابل الين وأعلى مستوى في خمسة أسابيع مقابل الدولار.

وارتفع اليورو بنسبة 0.6% إلى مستوى 128.15 ينا، كما صعد مقابل الدولار بنسبة 0.4% إلى 1.3016 دولار، في حين ارتفع الدولار 0.3% مقابل العملة اليابانية إلى 98.44 ينا.

وفقد الين الياباني بعضا من بريقه كملاذ آمن بسبب التدهور السريع للاقتصاد الياباني نتيجة عجز في الميزان التجاري وشكوك بشأن المستقبل السياسي لحكومة لا تحظى بشعبية وعليها خوض انتخابات في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

المصدر : وكالات