البنك الدولي: 2009 عام شديد الخطورة على الاقتصاد العالمي
آخر تحديث: 2009/3/13 الساعة 17:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/13 الساعة 17:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/17 هـ

البنك الدولي: 2009 عام شديد الخطورة على الاقتصاد العالمي

روبرت زوليك اعتبر خطط التحفيز التي أقرت غير كافية لإصلاح الاقتصاد العالمي (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس البنك الدولي اليوم الجمعة إن 2009 يتطور على نحو يوحي بأنه سيكون عاما في غاية الخطورة، مشيرا إلى أن الاقتصاد العالمي سيواجه "موجة من التحديات".

وخلال مؤتمر صحفي بالعاصمة البريطانية لندن، قال روبرت زوليك إن خطط التحفيز التي أقرتها الدول لتعزيز اقتصادها لن تتكفل وحدها بإصلاح الاقتصاد العالمي.

كما طالب الحكومات ببذل جهود كبيرة لإصلاح النظام المصرفي، معتبرا أن الخطر قائم نظرا لأن الجهود المبذولة حتى الآن أقل مما يجب ومتأخرة كثيرا.

في الوقت نفسه، رحب المسؤول الدولي بعروض المساعدة لصندوق النقد الدولي بهدف التغلب على الكساد العالمي وتعزيز دوره لمساعدة الاقتصادات المتعثرة.

جاء ذلك تعليقا على أنباء بأن الاتحاد الأوروبي يدرس تقديم قرض يصل مائة مليار دولار للصندوق، كما أبدت اليابان تقديم مساعدات مماثلة.

وفي وقت سابق، دعا البنك الدولي قمة مجموعة العشرين إلى التركيز على إيجاد حلول لمشاكل النظام المصرفي بدلا من اتخاذ إجراءات ضريبية لحفز الطلب.

ومن المقرر أن يلتقي وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة الـ20 غدا بغية مناقشة الخطط الكفيلة بإخراج العالم من الأزمة المالية والتحضير للقمة المقرر عقدها بلندن في الثاني من الشهر القادم.

المصدر : وكالات

التعليقات