تباطؤ إعادة هيكلة البنوك يعوق انتعاشا اقتصاديا
آخر تحديث: 2009/3/11 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/11 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/15 هـ

تباطؤ إعادة هيكلة البنوك يعوق انتعاشا اقتصاديا

ستراوس كان (يسار) مع الرئيس التنزاني والأمين العام السابق للأمم المتحدة (الفرنسية)

حذر المدير العام التنفيذي لصندوق النقد الدولي الأربعاء من أن تباطؤ الدول المتقدمة في إعادة هيكلة البنوك المتعثرة بسبب الأزمة المالية يعوق انتعاشا اقتصاديا محتملا العام المقبل.
 
وجاء تحذير دومينيك ستراوس كان الذي أطلقه من العاصمة التنزانية دار السلام غداة تصريحات انطوت على قدر كبير من التشاؤم في ما يتعلق باحتمالات تعاف سريع للاقتصاد العالمي.
 
وفي التصريحات التي أدلى بها الثلاثاء في افتتاح مؤتمر لوزراء المالية الأفارقة, أكد ستراوس كان أن العالم يرزح الآن تحت وطأة ركود اقتصادي كبير.
 
ورجح المسؤول النقدي الدولي بقوة أن يهبط مؤشر النمو الاقتصادي العالمي هذا العام دون صفر بالمائة, وذلك للمرة الأولى منذ 60 عاما في ظل تعرض اقتصادات الدول المتقدمة والنامية على حد سواء لأسوأ ركود اقتصادي منذ عقود.
 
وتوقع أيضا أن تضرب الأزمة الاقتصادية القارة الأفريقية بشكل أعنف, وتتسبب في إفقار ملايين الأشخاص وإشعال صراعات عسكرية جديدة هناك.
 
تأثير سلبي
وفي مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الأفريقي بدار السلام ونشرت نصها اليوم، تحدث المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي عن التأثير السلبي لبطء تخليص البنوك في الدول الغنية من أصولها المتعثرة على فرص الانتعاش الاقتصادي في سنة 2010.
 
وقال في هذا الصدد "فيما يتعلق بإعادة هيكلة البنوك, فإن الأمور تسير بخطى متأخرة فعلا. أخشى أنها إذا سارت على ذلك النحو لشهرين أو ثلاثة أشهر أخرى عندئذ فإن الانتعاش في 2010 سيكون صعبا".
 
وأشار إلى الخطط الحكومية الأميركية لتخليص عدد من البنوك التي تواجه أوضاعا صعبة بسبب الأزمة المالية, قائلا إن على واشنطن أن توضح بدقة ما الذي ستفعله فيما يتعلق بإعادة الهيكلة.
 
وفي العاشر من الشهر الماضي عرض وزير الخزانة الأميركي تيموثي غيثنر بعض جوانب خطة إعادة الهيكلة ولكن بشكل غير مفصل. ويكمن جوهر الخطة التي أشار إليها غيثنر في شراء مستثمرين للأصول المالية المتعثرة لبنوك اضطربت أوضاعها.
 
وبشأن خطط الإنعاش, رأى المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي أن خطط الحفز التي اتخذت حتى الآن تنفذ بقدر جيد من التنسيق, مضيفا أن هناك حاجة للمزيد من الإجراءات الرامية إلى إنعاش الاقتصاد. وأبدى ستراوس كان خشيته من تأثر أكبر لاقتصادات الدول الصاعدة بالأزمة الحالية.
المصدر : رويترز

التعليقات