معظم الشركات السعودية ستجمد التوظيف حتى أكتوبر المقبل
آخر تحديث: 2009/2/28 الساعة 17:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/28 الساعة 17:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/4 هـ

معظم الشركات السعودية ستجمد التوظيف حتى أكتوبر المقبل

السوق السعودية لم تعد تواجه نقصا في اليد العاملة المدربة (رويترز-أرشيف)
أكد تقرير للبنك السعودي البريطاني اليوم السبت أن زهاء ثلاثة أرباع الشركات السعودية تتوقع تجميد التوظيف في الفصلين القادمين بسبب التباطؤ الاقتصادي.
 
وقال البنك إن نتائج مسح فصلي شمل 765 شركة في المملكة العربية السعودية أثبتت أن 74%من المشاركين يتوقعون تجميد التوظيف على مدى الفصلين القادمين مضيفا أن السوق لم تعد تواجه نقصا في قوة العمل المدربة.
 
وتراجعت نسبة الشركات التي تتوقع نمو أعمالها على مدى الفصلين القادمين إلى 42% من 54% في الربع الأخير من العام الماضي وذلك دون نصف مستواها في الربع الثالث من 2008 وأفاد ما لا يزيد على ربع الشركات المشاركة أنه يتوقع زيادة في الطاقة الإنتاجية.
 
وحتى الآن جاءت معاناة السعودية من تداعيات الأزمة المالية العالمية أقل من بعض دول الخليج العربية الأخرى مثل الإمارات العربية المتحدة والكويت, لكن المملكة في مواجهة تحد أكبر من أجل توفير فرص العمل لمواطنيها.
 
وتبلغ نسبة البطالة الرسمية في المملكة 9.8% من إجمالي 17 مليون مواطن, وتعتمد حظوظ القطاع الخاص السعودي على الإنفاق الحكومي المرتبط بدوره بالنفط الخام الذي انحدر سعره إلى أكثر من النصف من المستويات القياسية (فوق 147 دولارا للبرميل) التي سجلها في يوليو/تموز الماضي إلى حوالي 45 دولارا الآن.
المصدر : رويترز

التعليقات