براون يدعو لإشراف عالمي مشدد على المصارف
آخر تحديث: 2009/2/28 الساعة 19:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/28 الساعة 19:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/4 هـ

براون يدعو لإشراف عالمي مشدد على المصارف

براون انتقد المصرفيين وحملهم مسؤولية ما آل إليه النظام المالي العالمي (الفرنسية-أرشيف)

طالب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بمزيد من الإشراف العالمي المشدد على النظام المصرفي قائلا إنه ينبغي عدم السماح بثغرات لصناديق التحوط أو الملاذات الضريبية.

وحث أثناء منتدى السياسة الوطنية لحزب العمال الحاكم في بريستول على تعزيز التفويض العالمي للمؤسسات الدولية من أجل تحقيق النمو وتوفير فرص العمل وبخاصة في الدول الأشد فقرا في العالم.

ويأتي هذا الحديث في ظل استعداد بريطانيا لاستضافة اجتماع قمة لقادة دول مجموعة العشرين في الثاني من أبريل/نيسان المقبل وسط ضغوط متصاعدة على صناع السياسات للوفاء بتعهدات لجعل النظام المالي أكثر شفافية.

وانتقد براون المصرفيين بشدة معتبرا أن "ممارساتهم المراوغة" للإقراض وثقافة المكافآت دفعت بالنظام المالي العالمي إلى حافة الانهيار والتعرض لأشد أزمة مالية منذ عقود.

وقال "بعض الممارسات لا يمكن الدفاع عنها وينبغي تنظيفها. حان الوقت لوضع قواعد جديدة للبنوك في كل الدول".

وأشار براون إلى أن حكومته تستطلع السبل القانونية لاستعادة بعض المدفوعات التي حصل عليها مديرو بنوك غادروا مناصبهم عندما تدخلت الدولة لإنقاذ مؤسساتهم العام الماضي.

وتعرضت الحكومة البريطانية لانتقادات شديدة بعدما ظهر أن الرئيس التنفيذي السابق للبنك الملكي الأسكتلندي (آر بي إس) فريد غودوين حصل على معاش تقاعد سنويا بنحو سبعمائة ألف جنيه إسترليني.

وتكبد البنك خسارة بأكثر من 24 مليار جنيه إسترليني (34 مليار دولار) في العام الماضي وهي الخسارة الأكبر على الإطلاق في تاريخ الشركات البريطانية.

المصدر : رويترز

التعليقات