شركات عقارية عمانية تدعو البنوك للإقراض لمكافحة الركود
آخر تحديث: 2009/2/23 الساعة 16:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/23 الساعة 16:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/28 هـ

شركات عقارية عمانية تدعو البنوك للإقراض لمكافحة الركود

بورصة مسقط تأثرت كغيرها من أسواق المال الخليجية بالأزمة العالمية (الجزيرة نت-أرشيف)
 
حثت أكبر شركات التطوير العقاري بسلطنة عمان المؤسسات المالية المحلية على تقديم قروض للمشترين المحتملين من أجل المساعدة في تعزيز القطاع في ظل الركود الاقتصادي الذي نتج عن أسوأ أزمة مالية تهز أسواق العالم منذ عقود.
 
وقال سيريل بيايا الرئيس التنفيذي لشركة موريا للتنمية السياحية اليوم الاثنين "إننا ندعو البنوك المحلية إلى تقديم قروض لمشترينا حتى يتمكن قطاع التنمية العقارية في عمان من التغلب على الركود".
 
من جانبها، ذكرت شركة "ويف مسقط", وهي ثاني أكبر شركة تطوير عقاري في السلطنة, أنها قلقة إزاء شح القروض المقدمة من البنوك المحلية.
 
وقال نيك سميث الرئيس التنفيذي للشركة إن تسهيل إمكانية الحصول على قروض من البنوك المحلية سيساعد العملاء المحتملين للشركة.
 
وأضاف "ما نسمعه منهم هو أن المؤسسات المالية تخفض الآن القروض العقارية, وأنه جرى تشديد معايير التأهل للحصول على قروض وخفض نسبة القروض لرأس المال".
 
غير أن بنك عمان الوطني -ثاني أكبر مصرف في البلاد- قال إنه سيواصل دعم عمليات التطوير العقاري المحلية رغم الأزمة العالمية. وقال موراي سيمز الرئيس التنفيذي للبنك "ليست لدينا في الوقت الحالي أي خطط معينة لتقييد نمو قروضنا".
 
وتابع سيمز "بيد أننا مدركون تماما ومتماشون مع وضع الاقتصاد الكلي وسنواصل التحلي بالحصافة والمسؤولية". لكن محللين أوضحوا أنه يتعين على البنوك أخذ جانب الحذر واختيار المشروعات التي تنطوي على مخاطر أقل.
 
وقال نبيل جواد سلطان مدير شركة جواد سلطان للمشروعات "علينا أن نكون واقعيين في هذا الوقت. الاقتصاد لا يشهد طفرة في القطاع الخاص، وينبغي للبنوك التحلي بالحذر عند تقديم قروض لتفادي عمليات الاحتيال". 
المصدر : رويترز

التعليقات