سهم إعمار يهبط 10% بعد إفلاس وحدتها الأميركية
آخر تحديث: 2009/2/22 الساعة 19:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/22 الساعة 19:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/27 هـ

سهم إعمار يهبط 10% بعد إفلاس وحدتها الأميركية

إعمار منيت بخسائر أكثر من مليار دولار منذ اشترت شركة جون لينغ هومز (الفرنسية-أرشيف)

هوى سهم شركة إعمار العقارية الإماراتية العملاقة في تعاملات السوق اليوم الأحد بنسبة 9.6% بعد إعلان إفلاس وحدتها الأميركية وسط مخاوف من عمليات شطب وضعف أرباحها في سوقها المحلية.

وأغلق سهم الشركة منخفضا عند سعر 1.89 درهم في أول يوم للتعاملات منذ طلبت وحدتها الأميركية "جون لينغ هومز" حمايتها من الدائنين بموجب البند الحادي عشر من قانون الإفلاس الخميس الماضي، في حين تراجعت سوق دبي للأوراق المالية اليوم بنسبة 4.3%.

وينصح المحللون الشركة -وهي أكبر شركة عقارات عربية مدرجة في البورصة- بالتركيز حاليا على سوقها المحلية بدبي التي تضررت بدورها بشدة من الأزمة المالية العالمية.

واعتبر الباحث في مؤسسة شعاع كابيتال روي تشيري أن تعاملات إعمار في الولايات المتحدة محدودة جدا، وطالبها بالتركيز على تنمية أرباحها داخل الإمارات والتي توقع لها تواصل التراجع إذا لم تتم عمليات بيع  جديدة كبيرة.

يشار إلى أن إعمار قد حققت مبيعات ضئيلة على مدى الربعين الماضيين ومن المحتمل أن تكون أرباحها خلال العامين الحالي والقادم أقل من العام الماضي.

وفي تقرير سابق خلال الشهر الجاري قال بنك الاستثمار مورجان ستانلي إن إعمار قد تضطر في عامي 2009 و2010 لبدء شطب مخزون في أسواق أخرى وخاصة دبي. وذكر تقرير آخر أن أسعار العقارات في دبي تراجعت بمتوسط 25% منذ القمة التي بلغتها في سبتمبر/أيلول الماضي.

ومنيت إعمار بخسائر وعمليات شطب بحوالي أربعة مليارات درهم إماراتي (1.09 مليار دولار) منذ اشترت شركة البناء الأميركية جون لينغ هومز مقابل 1.05 مليار دولار في يونيو/حزيران 2006.

وتطور إعمار مشروع برج دبي البالغة تكلفته مليارات الدولارات الذي سيعتبر لدى اكتماله أطول برج في العالم.

المصدر : رويترز