أوباما يطلب من الخزانة تنفيذ برنامج خفض الضرائب
آخر تحديث: 2009/2/21 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/21 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/26 هـ

أوباما يطلب من الخزانة تنفيذ برنامج خفض الضرائب

أوباما يدعو إلى اجتماع بالبيت الأبيض لدراسة كيفية خفض عجز الموازنة (رويترز-أرشيف)

طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما من وزارة الخزانة السبت تنفيذ خفض ضريبي يشمل 95% من الأميركيين موفيا بوعد قطعه أثناء حملته الانتخابية وآملا أن تؤدي هذه الخطوة إلى إنعاش الاقتصاد الأميركي الذي يئن تحت وطأة الكساد.

 

ويعتبر الخفض الضريبي جزءا من الخطة الاقتصادية لإدارته التي وافق عليها الكونغرس وقوامها 787 مليار دولار.

 

ويهدف الخفض إلى تشجيع المستهلكين على زيادة الإنفاق الذي يمثل ثلثي حجم الاقتصاد الأميركي.

 

وأوضح أوباما في حديث إذاعي أسبوعي أنه ابتداء من أول أبريل/نيسان القادم فإن الخطة ستوفر لكل أسرة أميركية ما لا يقل عن 65 دولارا شهريا.

 

وتشمل خطة أوباما للحفز الاقتصادي 282 مليار دولار على شكل تخفيضات ضريبية إضافة 120 مليارا على شكل استثمارات في مشروعات عامة مثل الطرق والسكك الحديدية ودعم قطاعات الطاقة والنقل والتعليم والصحة. كما تهدف الخطة إلى خلق 3.5 ملايين وظيفة جديدة.

 

وجاء إعلان أوباما السبت بعد أسبوع حافل وقع خلاله خطة الحفز الاقتصادي لتصبح قانونا وأعلن عن خطط لمساعدة الأسر التي تواجه احتمال فقدان منازلها بسبب تخلفها عن تسديد قروض الرهن العقاري.

 

وسوف يكثف أوباما أنشطته الأسبوع القادم عندما يعقد اجتماعا في البيت الأبيض لدراسة كيفية احتواء العجز المتعاظم للحكومة وخفض نفقاتها.

 

وقد وجهت الدعوة لقانونيين وأكاديميين ورجال أعمال لمناقشة كيفية خفض العجز الذي يصل إلى أكثر من تريليون دولار إضافة إلى تكاليف الحرب في العراق وأفغانستان.

 

وطبقا لمكتب الموازنة في الكونغرس فإن العجز في الموازنة الحكومية سيصل هذا العام إلى 1.2 تريليون دولار. ووصل حجم العجز في موازنة العام المالي المنتهي في سبتمبر/أيلول 2008 إلى 438 مليار دولار أي ما يعادل 3.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر : وكالات