مورغان ستانلي: معدل النمو بالصين يقترب من الصفر
آخر تحديث: 2009/2/20 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: سنغلق حدودنا مع شمال العراق في كلا الاتجاهين خلال الأيام المقبلة
آخر تحديث: 2009/2/20 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/25 هـ

مورغان ستانلي: معدل النمو بالصين يقترب من الصفر

صادرات السيارات من جملة ما تعتمد عليه الصين لتنمية اقتصادها (الفرنسية-أرشيف)

توقع رئيس مجلس إدارة بنك مورغان ستانلي آسيا اليوم الجمعة أن تسجل الصين نموا ضئيلا أو ربما لا تسجل نموا على الإطلاق في الربع الأول من العام الجاري تماما مثل الربع الأخير من العام الماضي.
 
وقال ستيفن روتش للصحفيين في العاصمة الصينية بكين "بالنسبة للربع الرابع مقارنة بالربع الثالث (من 2008), نعتقد أن الرقم قريب من الصفر ويرجح أنه ظل بهذا الضعف في الربع الأول من 2009".
 
واستدل بعض خبراء الاقتصاد بقوة مؤشرات مديري المشتريات في الصين وتحسن متواضع في أسعار المعادن وأسعار الشحن العالمية كي يستنتجوا أن ثالث أكبر اقتصاد بالعالم قد يكون بلغ أدنى نقطة ممكنة في هبوطه.
 
ونقلت تقارير صحفية رسمية عن زونغ شان نائب وزير التجارة في تصريحات من هونغ كونغ اليوم أن الصين واثقة من أنها ستحقق نسبة النمو المنشودة في الناتج الإجمالي المحلي للعام الحالي وهي 8%.
 
لكن ووفقا لتقديرات رئيس مجلس إدارة الفرع الآسيوي للبنك الأميركي (مورغان ستانلي) من المرجح ألا تتجاوز نسبة نمو الاقتصاد الصيني 5.5% بسبب البداية الضعيفة في مستهل 2009.
 
وفي الآونة الأخيرة أظهرت بيانات انخفاض الصادرات الصينية بنسبة 17.5%. ووتصدر الصين منتجات كثيرة من بينها السيارات التي باتت تصنع على أراضيها.
 
وكانت الحكومة الصينية قد كشفت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عن حزمة تحفيز اقتصادية بقيمة أربعة تريليونات يوان (585 مليار دولار).
 
وأدى الإعلان عن الخطة إلى زيادة الائتمانات الجديدة مع استجابة البنوك لدعوات الحكومة بتوفير المزيد من القروض.
المصدر : رويترز

التعليقات