إلغاء 250 رحلة في مطار هيثرو بلندن بسبب الثلوج (رويترز-أرشيف)

أغلق اليوم الاثنين مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن عندما تسببت الثلوج في وقف وسائل النقل الجوي والبري وخطوط السكك الحديدية، ما أدى إلى تضرر ملايين الأشخاص.

وذكر متحدث باسم هيئة المطارات البريطانية المحدودة التي تدير سبعة مطارات في بريطانيا أن مدارج مطار هيثرو أغلقت بسبب الثلج، وأنهم يعملون على فتح واحد منها على الأقل بشكل سريع.

وقال المتحدث إن أكثر من 250 رحلة في مطار هيثرو -أكثر المطارات الدولية ازدحاما في العالم- ألغيت، وواجهت ألف رحلة أخرى عمليات إلغاء أو تأجيل، مع العلم أن مطار هيثرو يمر به 180 ألف راكب يوميا.

وتضررت أيضا الرحلات في مطار غاتويك وستانستيد ولوتون إلى الشمال من لندن وكذلك مطار لندن سيتي، بينما حذرت سلطات الطرق السريعة من ظروف قيادة محفوفة بالمخاطر في جنوب ووسط إنجلترا.

الثلوج تغطي مساحات واسعة من إنجلترا (الفرنسية)
أبرد شتاء منذ عقد
وقال مكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا إن مناطق من  بينها لندن وأجزاء أخرى من جنوب شرق إنجلترا، يمكن أن تغطيها ثلوج سمكها 15 سم بحلول منتصف اليوم الاثنين.

وأصدر المكتب تحذيرا شديدا من الطقس في أجزاء واسعة من البلاد، كما يقول خبراء الأرصاد الجوية إن جنوب شرق إنجلترا يواجه أسوأ موجة لتساقط الثلوج منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي.

وأعلنت شركة "ترانسبورت فور لندن" أن جميع الحافلات التي تقل ستة ملايين شخص يوميا عادة في لندن سحبت من الخدمة "بسبب سوء أحوال الطقس وظروف الطرق الخطرة"، كما أبلغت عن مشكلات في جميع خطوط قطارات الأنفاق البالغ عددها 11 خطا في العاصمة ما عدا خطا واحدا.

وحتى الآن يعد هذا الشتاء أبرد شتاء شهدته بريطانيا منذ أكثر من عشر سنوات، ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يستمر الطقس باردا عدة أيام أخرى مع هبوب رياح متجمدة قادمة من روسيا.

المصدر : وكالات