تعاني بي إم دبليو من انخفاض مبيعاتها بسبب ضعف الطلب (رويترز-أرشيف)

قالت شركة بي إم دبليو الألمانية إنها تعتزم تسريح 850 من عمالها في مصنع في بريطانيا ينتج سيارات ميني بسبب ضعف الطلب في سوق السيارات.

 

وأوضحت أن الخفض جاء بعد إعادة دراسة لعمليات المصنع في كاولي بالقرب من أكسفورد حيث سيتوقف الإنتاج لفترة مؤقتة هذا الأسبوع.

 

يشار إلى أن القوة العاملة بالمصنع تصل إلى 4700 ينتجون ثمانمائة سيارة يوميا.

 

وكانت بي إم دبليو ذكرت في وقت سابق من هذا الشهر أن مبيعات مبني ارتفعت بنسبة 4.3% في 2008 إلى 232 ألفا و425 سيارة لكن هذه النسبة جاءت منخفضة بـ5% عن العدد الذي ينتجه المصنع، كما انخفضت مبيعات المصنع الشهر الماضي بنسبة 35% بالمقارنة مع نفس الشهر من عام 2008.

 

يشار إلى 80% من سيارات الميني التي تنتجها بي إم دبليو في بريطانيا يتم تصديرها.

 

وانخفضت مبيعات السيارات في بريطانيا بشكل عام نهاية العام الماضي بسبب الركود. واضطرت شركة نيسان إلى خفض 1200 وظيفة في مصنع في سندرلاند كما اضطرت شركة هوندا إلى إيقاف العمل في مصنع في سويندون ببريطانيا لمدة أربعة أشهر.

 

وكشفت الحكومة البريطانية الشهر الماضي عن خطة لتقديم دعم لصناعة السيارات قوامها 3.3 مليارات دولار في وقت انخفضت فيه مبيعات السيارات الجديدة في الشهر نفسه بنسبة 30%.

 

وتعاني بي إم دبليو من انخفاض مبيعاتها أيضا في أميركا الشمالية، وقالت في وقت سابق إن مبيعاتها انخفضت هناك بنسبة 5% مقارنة بعام 2007.

 

وفي صفعة أخرى لصناعة السيارات الألمانية أعلنت شركة بنتلي للسيارات الفارهة الأسبوع الماضي أنها بصدد الاستغناء عن 220 وظيفة وخفض مرتبات العاملين فيها بمقدار 10% بسبب انخفاض المبيعات.

المصدر : وكالات