إيرادات قناة السويس انخفضت بنسبة 25% في يناير/ كانون الثاني (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت هيئة قناة السويس بمصر الأحد انخفاض إيرادات القناة للشهر الرابع على التوالي في يناير/ كانون الثاني الماضي.
 
وقالت الهيئة في بيان لها إن إيرادات قناة السويس انخفضت بنسبة 25% في يناير/ كانون الثاني الماضي وصولا إلى 332.4 مليون دولار، مقارنة بـ414.2 مليون دولار سجلتها في الشهر نفسه من العام الماضي.
 
وقال مسؤول بالهيئة إن حركة المرور في قناة السويس بلغت في يناير/ كانون الثاني أدنى مستوى لها في خمس سنوات بسبب الأزمة المالية العالمية واتخاذ السفن لطرق أخرى لتفادي القرصنة في خليج عدن.
 
وذكرت تقارير أن ارتفاع نشاط القراصنة الصوماليين في خليج عدن منذ سبتمبر/ أيلول الماضي أثر على حركة التجارة عبر قناة السويس التي يمر فيها نحو 10 % من حجم التجارة الدولية.
 
وكانت عائدات قناة السويس تراجعت إلى 391.8 مليون دولار في ديسمبر/ كانون الأول الماضي انخفاضا من 426.3 مليون دولار في ديسمبر/ كانون الأول 2007.
 
كما سجلت عائدات القناة تراجعا إلى 419.8 مليون دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي انخفاضا من 467.5 مليون دولار حققتها إيرادات القناة في أكتوبر/ تشرين الأول.
 
وكانت هيئة قناة السويس أعلنت في الخامس من يناير/ كانون الثاني الماضي أنها لن تقوم بخفض رسوم عبور السفن كما كان متوقعا لمواجهة انخفاض حركة التجارة العالمية بسبب الأزمة الاقتصادية.
 
يشار إلى أن هيئة قناة السويس بدأت في الأول من أبريل/ نيسان الماضي تطبيق زيادة في رسوم عبور السفن تراوحت بين 14% و4% حسب حجم السفينة.

المصدر : وكالات