168 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لدعم السلطة الفلسطينية
آخر تحديث: 2009/2/12 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/12 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/17 هـ

168 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لدعم السلطة الفلسطينية

فياض لم يحدد موعدا لدفع الرواتب (الفرنسية-أرشيف)
تلقت السلطة الفلسطينية دعما لميزانيتها للعام 2009 من الاتحاد الأوروبي بقيمة 168 مليون يورو ( 216.2 مليون دولار) للمساهمة في دفع رواتب موظفي السلطة ونفقات الوقود لمحطة توليد الكهرباء في غزة.

وأوضح رئيس حكومة تسيير الأعمال سلام فياض بعد التوقيع على اتفاقية تقديم المساعدة أن هذا المبلغ جزء من إجمالي ما التزم الأوروبي بتقديمه للسلطة عام 2009 والبالغ قيمته ثلاثمائة مليون يورو, يشمل أيضا 67 مليونا مخصصة لدعم أنشطة وتشغيل اللاجئين (أونروا) و65 مليونا لم تخصص بعد وتدخل ضمن الإطار التمويلي لنفس العام.

ورفض فياض تحديد موعد لدفع الرواتب قائلا إن الحكومة عند التزامها, مشددا على أن الموعد سيعلن فور توفر الأموال. وأشار إلى أن 180 مليون يورو من المبلغ الذي جرى التوقيع عليه مخصصة للرواتب، ولكن لم يذكر متى سيتم استلام هذا المبلغ.

كما تحدث عن المساعدات الأوروبية السابقة, وقال إن الاتحاد قدم مساعدات بقيمة 381 مليون يورو عام 2008 لتغطية أنشطة مختلفة للسلطة الوطنية، وأن مساعدته للأخيرة بلغت بالفترة من 1994 إلى 2007 مليارين.

المساعدات تشمل القطاع
من جهته قال كريستيان بيرغر ممثل المفوضية الأوروبية بالقدس والذي وقع الاتفاقية عن الأوروبي إن هذه الأموال للصرف على قطاع غزة والضفة الغربية، لدفع الرواتب ومساعدة الحالات الاجتماعية ودفع ثمن الوقود في غزة.

كما شدد على الحاجة لفتح المعابر والسماح بإدخال المواد الأساسية والنقود لغزة وكميات وقود كافية, مشيرا إلى أن الإمدادات الأسبوعية من الوقود الصناعي والتي تصادق عليها إسرائيل لا تمكن شركة الكهرباء من تخزين احتياطي للاستخدام بحالة استمرار انقطاع التيار.

يُشار إلى أن حكومات فياض تواجه صعوبات مالية أدت لتأخير صرف رواتب 140 ألف موظف بالضفة والقطاع بعد قرارها تحويل مساعدات عاجلة لمواطني غزة المتضررين من الحرب الإسرائيلية التي ألحقت دمارا كبيرا بمنازل المواطنين والبنية التحتية.

في هذه الأثناء أعلن الاتحاد العام للمدرسين الفلسطينيين عن إضراب اليوم الخميس يوما واحدا لعدم تسلم الرواتب في موعدها الأسبوع الأول من كل شهر.

كما أعلنت نقابة الموظفين العموميين بالسلطة عن إضراب يوم الأحد المقبل لذات الأسباب.
المصدر : وكالات