توقعات بتراجع طلب النفط نتيجة للأزمة الاقتصادية
آخر تحديث: 2009/2/11 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/11 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/16 هـ

توقعات بتراجع طلب النفط نتيجة للأزمة الاقتصادية

انخفاض أسعار النفط يجبر المنتجين على تقليل الإنتاج (رويترز-أرشيف)

رجحت وكالة الطاقة الدولية أن يتراجع الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري بأكثر مما كان متوقعا نتيجة الضعف الكبير في الاقتصاد العالمي.

وحذرت الوكالة من أن انخفاض أسعار النفط بأكثر من 100 دولار للبرميل يجبر المنتجين على خفض الإنفاق والإبقاء على النفط تحت الأرض مما يهدد بارتفاع جديد للأسعار عندما ينتعش الطلب.

وقدرت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها أن ينخفض الطلب العالمي بمقدار 980 ألف برميل يوميا في عام 2009 إلى 84.7 مليون برميل يوميا، في حين كانت التوقعات السابقة تشير إلى انخفاضه بمقدار 500 ألف برميل يوميا هذا العام.

ويعتقد أن الطلب على الخام قد انخفض فعليا بواقع 1.4 مليون برميل حاليا مقارنة بما كان عليه عام 2007 قبل أن ترتفع أسعار النفط إلى مستويات قياسية وقبل التباطؤ في الاقتصاد العالمي الذي بدأ في خفض الطلب على الطاقة.

وقد وصلت أسعار النفط لمستوى 147.27 دولارا للبرميل في يوليو/تموز من العام الماضي لكنها انهارت منذ ذلك الحين إلى ما دون 40 دولارا للبرميل مع التراجع الكبير في الطلب.

وعللت الوكالة سبب تعديلها لتوقعات الطلب على النفط بأن صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي عام 2009 إلى 0.5%، مشيرة إلى أن الخفض المستمر والكبير في التوقعات في الأشهر القليلة الماضية يؤكد الضعف الكبير في الاقتصاد العالمي وتباطؤ النشاط الصناعي والاستهلاك مع امتداد أثر الأزمة المالية.

 
المخزونات

ومن شأن التراجع في الطلب أن يبقي على مستوى المخزونات من النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عند مستوياتها المرتفعة، التي بلغت مخزوناتها بنهاية ديسمبر/كانون الأول ما يكفي لتغطية احتياجات 57 يوما بالمقارنة مع 56.4 يوما في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشارت الوكالة إلى أنه في حال نجاح منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في تنفيذ تخفيضات الإنتاج فإن المعروض سيكون أقل بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا من الطلب على نفط أوبك في 2009، وهذا من شأنه أن يؤدي لسحب منتظم من المخزونات في أواخر العام ما لم يضعف الطلب بدرجة أكبر أو إذا جاءت إمدادات النفط من خارج أوبك أكبر من المتوقع.

أسعار النفط
وشهدت الأسواق اليوم ارتفاعا طفيفا في أسعار النفط، حيث صعد الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم مارس/آذار القادم بـ53 سنتا ليصل إلى 38.08 دولارا للبرميل في منتصف النهار في أوروبا وفقا لتعاملات بورصة نيويورك التجارية.

وفي لندن ارتفع سعر الخام الأوروبي القياسي مزيج برنت للعقود الآجلة بـ54 سنتا ليصل إلى 45.15 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات

التعليقات