مخزونات المشتقات النفطية سجلت زيادة مفاجئة (الأوروبية-أرشيف)

هوت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي الخفيف نحو 3% الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات رسمية زيادات كبيرة لمنتجات التكرير الأسبوع الماضي.

فتراجع الخام الأميركي في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ليصل سعر عقود النفط تسليم شهر يناير/كانون الثاني القادم إلى 70.26 دولارا للبرميل منخفضا 2.36 دولار لأدنى مستوياته في شهرين.

وفي لندن هبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت القياسي الأوروبي 3.09 دولارات إلى 72.1 دولارا للبرميل.

ويأتي تراجع النفط بعد أن كشفت إدارة معلومات الطاقة في تقرير لها صدر الأربعاء أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجلت هبوطا مفاجئا الأسبوع الماضي إذ زادت المصافي عمليات التكرير وانخفضت الواردات.

وبينت الإدارة في تقريرها الأسبوعي أن مخزونات النفط الخام التجارية في أميركا تراجعت 3.8 ملايين برميل إلى 336.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وكانت التقديرات السابقة تشير إلى زيادة المخزونات في المتوسط بنحو ستمائة ألف برميل.

وأضاف التقرير أن مخزونات المقطرات الوسيطة ومنها زيت التدفئة والديزل سجلت زيادة مفاجئة إذ ارتفعت 1.6 مليون برميل إلى 167.3 مليون برميل مخالفة توقعات المحللين بهبوط قدره ستمائة ألف برميل.

وأوضحت الإدارة أن مخزونات البنزين زادت بمقدار 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 216.3 مليون برميل متجاوزة التوقعات بزيادة قدرها 1.5 مليون برميل.

المصدر : وكالات