التحفيز الصينية توفر ملايين الوظائف
آخر تحديث: 2009/12/8 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/8 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/21 هـ

التحفيز الصينية توفر ملايين الوظائف

الأزمة المالية تسببت بفقد ملايين الوظائف بالصين (الفرنسية-أرشيف)

توقعت وزارة العمل والضمان الاجتماعي الصينية اليوم أن تخلق خطة الإنفاق التحفيزية التي أقرتها الحكومة ما لا يقل عن 24 مليون وظيفة في المحصلة.

وتتجاوز تقديرات الوزارة البيانات الرسمية السباقة، وكانت بيانات رسمية سابقة أشارت إلى حصول نحو 8.5 ملايين صيني من سكان المدن على وظائف جديدة.

وتعد بكين التعافي في الوظائف شرطا مسبقا قبل أن تخفف من سياساتها الفضفاضة في مرحلة ما بعد النمو الاقتصادي التي أقرتها حين أثرت الأزمة المالية العالمية التي تفجرت نهاية العام الماضي على الاقتصاد الصيني خاصة قطاعات الصادرات، ما دفع المصانع إلى الاستغناء عن ملايين العاملين.

وتعهد قادة الحزب الشيوعي الحاكم في الصين أمس في ختام اجتماع المؤتمر السنوي المركزي للعمل الاقتصادي بالالتزام بخطط التحفيز المالية والنقدية، معتبرين أن تعافي اقتصاد البلاد حتى الآن لا يرتكز على أرضية صلبة.

وقال الرئيس الصيني هو جينتاو إن قادة البلاد تخطط  للدفع قدما بعملية تغيير نموذج التطوير الاقتصادي العام القادم مع الاحتفاظ بنمو اقتصادي سريع نسبيا ومستقر.

واعتبر المؤتمر أن الأزمة المالية عززت ضرورة تغيير نموذج التطوير الاقتصادي الصيني.

وتعهد بتعزيز الدعم المالي لقطاعات الزراعة والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والرعاية الصحية والضمان الاجتماعي والإسكان منخفض التكلفة وتوفير الطاقة وحماية البيئة.

وإثر النجاح الذي حققته خطة التحفيز المالية الصينية البالغة أربعة تريليونات يوان (590 مليار دولار)، يرجح الكثير من المحللين بأن يصل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين هذا العام إلى 9%.

ويتوقعون تراجع معدل النمو طفيفا إلى نحو 8% العام القادم.

المصدر : وكالات

التعليقات