اجتماع بين دبي العالمية ودائنين
آخر تحديث: 2009/12/8 الساعة 12:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/8 الساعة 12:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/21 هـ

اجتماع بين دبي العالمية ودائنين

أزمة العقارات الناتجة عن الأزمة العالمية انعكست على دبي العالمية (الجزيرة)

أفادت صحيفة فايننشال تايمز بأن مجموعة من ممثلي البنوك العالمية والمحلية اجتمعت الاثنين لأول مرة مع مسؤولي دبي العالمية لمناقشة طلبها بإعادة هيكلة 26 مليار دولار من الديون.
 
ونقلت الصحيفة عن مطلعين على المسألة أن الاجتماع مثل الخطوة الأولى لما يتوقع أن يكون عملية طويلة وأن الدائنين سيشكلون لجنة توجيه.
 
وقالت إن اختبارا أساسيا لعملية الهيكلة سيكون إصدار صكوك إسلامية من شركة النخيل العقارية التابعة لدبي العالمية بقيمة قروض تبلغ 4.05 مليارات دولار مستحقة في 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

لكن دبي العالمية لم تعقد بعد اجتماعا لحاملي السندات للموافقة على الخطوة.
 
ويقول خبراء إن التحدي القائم هو الحصول على موافقة جميع الدائنين على مثل هذه الخطوة.
 
وقال أحد المصرفيين إن الدائنين يأملون بتقليص الضرر وإنه يجب الاستمرار في دفع الفوائد المستحقة لهم على قروض لا يريدون اعتبارها غير مربحة.
 
وأضاف أن الدائنين يريدون أن يقنعوا دبي العالمية  باستخدام شركات أخرى مثل شركة موانئ دبي التابعة لدبي العالمية وشركة المنطقة الحرة لجبل علي في إعادة هيكلة قروض الشركات التي تواجه مشكلات.

لكن دبي العالمية قالت إن إعادة الهيكلة ستكون متعلقة بها وباثنتين من شركات التطوير العقاري التابعة لها وهما نخيل وليمتليس.
 
وقال المصرفي إن الدائنين يريدون أن تأخذ دبي العالمية في الاعتبار العائدات والأرباح وقيمة الأصول للشركات الأخرى المنضوية تحت لوائها.
 
وأوضح أن دبي العالمية تحاول فصل الشركات الناجحة مثل شركة موانئ دبي وشركة المنطقة الحرة لجبل علي عن الشركات الأخرى التي تواجه مشكلات.
 
وأضاف "إننا نحاول أن نبلغهم أن هذا ليس صحيحا، إذ إن الشركات المتعثرة إما لديها أصول غير سائلة أو ليس لديها سيولة بينما تملك الشركات الأخرى هذه السيولة، ولذلك لا يمكن فصل الجهتين، كما أن عملية إعادة جدولة القروض ستكون أكثر صعوبة في حالة الفصل".
 
وقالت فايننشال تايمز إن البنوك البريطانية رويال بانك أوف سكوتلاند وستاندرد تشارترد وإتش إس بي سي ولويدز إضافة إلى بنكين إماراتيين بدأت في تشكيل لجنة توجيه في الأسبوع الماضي تحت إشراف المجموعة المالية العالمية التي تقدم خدمات استشارية مالية محاسبية وضريبية ومقرها لندن.
 
وأشارت فايننشال تايمز إلى أن من المرجح أن البنوك البريطانية مكشوفة على دبي العالمية بمبلغ خمسة مليارات دولار.
المصدر : فايننشال تايمز

التعليقات